محليات

الموانئ: تصفية وجرد المهملات.. للبدء في إنجاز مشروعات تطوير البنية التحتية

ذكرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في مؤسسة الموانئ الكويتية أن المؤسسة قد أجرت عمليات تصفية وجرد شامل لمحتويات كافة الإدارات في الموانئ الثلاث التابعة لإدارة المؤسسة (ميناء الشويخ والشعيبة والدوحة ) ، وذلك تمهيداً للبدء في عملية تطوير البنى التحتية في تلك المرافق المينائية التي تجاوزت أعمارها 60 عام .
وأوضحت الإدارة أن مدير عام المؤسسة الشيخ يوسف عبدالله صباح الناصر الصباح، قد كلف كافة اللجان المختصة بإنجاز عمليات الفرز والجرد على وجه السرعة، وحصر المباني المهجورة الخارجة عن نطاق الإستخدام وتجميع المهملات في الساحات الخالية الغير مستخدمة، الأمر الذي استغله البعض من المخالفين لقوانين الأمن والسلامة لتشويه سمعة المؤسسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي و الإدعاء بوجود مظاهر إهمال بترك المخلفات في أرجاء ساحات الموانئ الثلاث.

وتعقيباً على ذلك..
قال رئيس لجنة المرافق والعلاقات العامة أ / عاطف الشطي أنه قد تم طرح خمس مزايدات لإزالة ما لا يقل عن ٦٠ طن من المخلفات الصلبة الخارجة عن نطاق الاستخدام سواء في الموانئ الثلاث أو في مبنى مجمع الموانئ الرئيسي .
مضيفاً أنه جاري طرح ممارسات مماثلة لإزالة بعض المخلفات التي لم يتم التخلص منها في السابق لعدم بيعها في المزادات العلنية.

ومن جانبه أكد مدير إدارة الأمن والسلامة في ميناء الشويخ أ / بدر الرشود
أن هناك مناطق معزولة تقع خلف الميناء تتم فيها أعمال الصيانة الكهربائية والصحية وأعمال تجميع المواد الخارجة عن نطاق الاستخدام، وأن الأنقاض الموجودة تم فرزها وجردها بالتنسيق مع الجهات المعنية تمهيداً لبيعها بالمزاد العلني بعد الاعلان عنـه في الجريدة الرسمية ، حيث بلغ عدد الإعلانات عن المزادات العلنية 6 إعلانات خلال 3 سنوات الماضية .
وأضاف “الرشود” أن الموانئ البحرية الكويتية هي مواقع ذات خصوصية أمنيه عالية يـحظر فيها التصوير بأنواعه دون تصريحات مسبقة من الجهات المختصة بناء علي تعليمات وزارة الداخلية الكويتية، و بناءاً على شروط وبنود المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية الصادرة عن المنظمة البحرية الدولية .
مؤكداً أن مؤسسة الموانئ الكويتية لن تتهاون بحق مرتكبي تلك المخالفات عبر اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مرتكبيها.

وبدوره .. أكد مدير إدارة التخطيط والمشاريع ورئيس لجنة الإنشاءات
م/ عيسي الملا ، أنه جاري العمل حالياً على إجراءات إزالة المباني المؤقتة مثل الشـبرات أو المخازن تمهيداً لبناء مباني حديثة وساحات تخزين أسوة بالموانئ العالمية .
حيث أصدرت المؤسسة رخص هدم للمباني المتهالكة في الموانئ الثلاث كالتالي..
رخصة هدم ميناء الشويخ رقم 525/2017
رخصة هدم ميناء الدوحة رقم 524/2017
رخصة هدم ميناء الشعيبة رقم 927/2017
كما طرحت المؤسسة عدد 2 ممارسة لهدم بعض المباني في كل من..
– ميناء الشويخ برقم 9/2018 -2019 وتاريخ إقفالها 30/2018
– ميناء الشعيبة رقم 7/2018 – 2019 والتي تم اقفالها في تاريخ 28/8/2018 وجاري الترسية .

وأضاف ” الملا ” أنه سيتم طرح 3 مناقصات لبناء مباني موحدة حديثة تجمع كافة الإدارات تحت سقف واحد بواقع مبنييـن في ميناء الشعيبة ومبنى واحد في ميناء الشويخ جاري إعداد تصاميمهم الهندسية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق