التاريخ

“بطولة الكويت في أرض الفيروز ” .. شاركت بثلث جيشها خلال حرب الاستنزاف

كان للكويت السبق في الوصول إلى أرض الفيروز والتواجد في منطقة رفح صبيحة يوم الخامس من يونيو 67 ليكون لواء «اليرموك» الكويتي الوحدة العسكرية العربية الوحيدة التي شاركت الجيش المصري في مسرح عمليات سيناء.
ولإيفاد لواء اليرموك للجبهة في مصر قصة تستحق أن تروى، إذ أقيم احتفال عسكري كبير في مدرسة تدريب المشاة بالكويت بعد ظهر يوم 28 يونيو 1967 لتوديع لواء اليرموك، وخاطب أمير الكويت حينذاك الشيخ صباح السالم الصباح، منتسبي لواء اليرموك قائلًا «لقد قررت أمتنا حسم هذا الأمر وقبول التحديات الإسرائيلية، وخوض المعركة متى نشبت، إلى نهايتها» إلى أن قال «كم كان محببًا لدي أن أكون معكم، كواحد منكم أشارككم المخاطر والمصير في السراء والضراء».
وتسلم قائد لواء اليرموك العميد صالح محمد الصباح، علم الكويت من الأمير الراحل والاستئذان بمغادرة أرض الكويت لتحقيق هدف الأمة.
وفي 2 يونيو تمَّ نقل كتيبة المشاة 5 وكتيبة المغاوير، إذ وصلت إلى مطارات: القاهرة وفايد وكبريت، والتحقت القوة الكويتية بالفرقة السابعة المصرية بقيادة الفريق عبد العزيز سليمان في رفح ضمن قطاع منطقة عمليات العريش، وتم إعداد مقر لقيادة اللواء في نادي ضباط قاعدة فايد واستخدمت إحدى المدارس كقاعدة للمشاة الكويتيين لحين إرسالهم للجبهة.
ومما يذكر أن الجيش الكويتي كان يتكون من ثلاثة ألوية، وبإرسال الكويت للواء اليرموك يكون قد تم إرسال ثلث الجيش الكويتي للجبهة بتسليحهم الحديث .
وكان تشكيل لواء اليرموك الذي تجاوز عدده ألف مقاتل قد تقرر عقب استقلال الكويت وتكون من أربعة كتائب هي كتيبة الدبابات وكتيبة الصواريخ وكتيبة المغاوير وكتيبة المشاة.
ولم تكن مشاركة الكويت في نصر أكتوبر قاصرة على المشاركة العسكرية بل غطت الجوانب الاقتصادية أيضًا عبر قيادة الكويت جهود أدت إلى قرار حظر صادرات البترول للدول الداعمة لإسرائيل فضلًا عن تلبية احتياحات الجبهة من أسلحة وعتاد.
كذلك لم تقتصر المشاركة الكويتية على الجبهة المصرية وحدها بل شاركت أيضا بقواتها على الجبهة السورية أيضًا.
على الجبهة المصرية، استمر وجود كتيبة مشاة كويتية من كتائب لواء اليرموك الذي وصل إلى مصر خلال حرب يونيو وشاركت هذه الكتيبة خلال حرب الاستنزاف.
وبعد اندلاع الحرب قررت الكويت إرسال قوات اضافية إلى الجبهة المصرية أسوة بما أرسلته إلى الجبهة السورية.
واشتملت هذه القوات الإضافية على ٥ طائرات من طراز الهولي هنتر الإنجليزية من إجمالي ٨ طائرات كانت بحوزة القوات الجوية الكويتية، إضافة إلى طائرتي نقل من طرازسي-130 هيركوليز تحمل الذخيرة وقطع الغيار.
ووصلت الطائرات إلى مصر في مساء يوم 23 أكتوبر ونزلت في قاعدة قويسنا التي كانت أنوارها مطفأة لظروف الحرب وحال وصول الطائرات الكويتية أضيء المدرج لثوان محددة لنزول الطائرات.
وأقام السرب 30 يومًا في القاعدة ثم نقل إلى قاعدة كوم اوشيم ثم لقاعدة حلوان الجوية والتي قضى فيها مدة 7 أشهر تدرب خلالها على ضرب الأهداف والقتال الجوي.
عاد السرب إلى الكويت في منتصف عام 1974.
قائمة الشرف.. شهداء الكويت على الجبهة المصرية
1/ جندي عصام سليمان قاسم السيد / 12-4-1968 قناة السويس
2/ جندي زريق زيدان هرشان الرشيدي / 17-6-1970 قناة السويس
3/ جندي محمد فارس محمد العجمي / 17-6-1970 قناة السويس
4/ جندي مقعد جليعيص منير العتيبي / 17-6-1970 قناة السويس
5/ نقيب علي أحمد حسن النصار / 26-6-1970 قناة السويس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق