اقتصاد

أرامكو: مسائل الطلب ستلقي بظلالها على إمدادات أوبك+ العام المقبل

قال إبراهيم البوعينين رئيس الذراع التجارية لأرامكو السعودية، إنه سيتعين على منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها التعامل مع الكثير من مسائل الطلب قبل زيادة الإمدادات في يناير(كانون الثاني) 2021، بالنظر إلى خفض شركات تكرير النفط لاستهلاك الخام.
وتعتزم أوبك وحلفاؤها زيادة الإنتاج مليوني برميل يومياً من يناير(كانون الثاني) المقبل، بعد تخفيضات قياسية للإنتاج هذا العام مع تضرر الطلب بسبب فيروس كورونا، مما يصل بالتخفيضات الإجمالية لحوالي 5.7 مليون برميل يومياً.
ولكن البوعينين قال في مقابلة مع جلف انتليجنس نُشرت اليوم الأربعاء “نرى ضغطاً على هوامش التكرير ونرى أن الكثير من المصافي تخفض طاقة التكرير بما بين 50 و60% أو يتوقف الكثير منها”.
وتابع “لا أعتقد أن أنشطة (التكرير) يمكنها الاستمرار عند تلك المستويات (هوامش التكرير)”، بيد أنه أضاف أن من المرجح أن يظل الطلب الصيني على الخام سيظل قوياً على الأرجح خلال الربع الرابع وفي 2021، إذ أن اقتصادها ينمو بينما يسجل بقية دول العالم أداء سلبياً.
وتعاني السوق من الكثير من الضبابية نتيجة زيادة الإنتاج في ليبيا على جانب الإمدادات وموجة ثانية من إصابات كوفيد-19 عالمياً لاسيما في أوروبا على جانب الطلب.
ويعقد جهود بقية أعضاء أوبك وحلفاء من خارجها لكبح الإنتاج توقعات بأن يتعافى الإنتاج الليبي إلى مليون برميل يومياً في الأسابيع المقبلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق