برلمانيات

رئيس البرلمان العربي يدعو لخطة تحرك عربية لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها مدينة القدس الشرقية

دعا رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي الى وضع خطة تحرك عربية لاقامة دولة فلسطينية عاصمتها مدينة القدس الشرقية محملا الولايات المتحدة مسؤولية تبعات قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل سفارتها اليها.

وقال السلمي في جلسة طارئة للبرلمان العربي اليوم لبحث قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي ان القرار الامريكي “غير مسؤول” محذرا من تداعياته على الاوضاع بالمنطقة.

واعلن تسمية دور الانعقاد الحالي للبرلمان العربي (القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين) مؤكدا ان هذا القرار “يعد سابقة خطيرة في منظومة العلاقات الدولية”.

واوضح ان “القرار يمثل تهديدا للأمن والسلم الدوليين وانتهاكا خطيرا لقرارات الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي التي تعتبر القدس مدينة محتلة واعتداء سافرا على حقوق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها مدينة القدس واستفزازا صارخا لمشاعر العرب والمسلمين وأحرار العالم”.

واشار في هذا السياق الى مسؤولية البرلمان العربي “ممثل الشعب العربي الكبير الناطق باسمه والمدافع عن قضاياه والمعبر عن آماله” مؤكدا موقف الشعب العربي “الذي يحمل للقدس محبة صادقة وايمانا راسخا ورفضا قاطعا للتخلي عنها واستعدادا للتضحية في سبيلها”.

واكد السلمي ان الاعتراف بالقدس عاصمة للقوة القائمة بالاحتلال “هو أمر مرفوض وخطوة للقضاء على الحل السلمي للقضية الفلسطينية وضرب لكل المقررات والاتفاقيات العربية والدولية”.

ودعا الأمة العربية والإسلامية “حكاما ومحكومين أفرادا ومؤسسات” لدعم صمود الشعب الفلسطيني في الحفاظ على مدينة القدس وتمسكه بأرضه وتقديم كل ما يستطيعون للأشقاء الفلسطينين والمساهمة في صندوق القدس.

كما دعا الأمم المتحدة لقيادة عملية السلام “كطرف محايد ونزيه” وتطبيق القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة الخاصة بحل الدولتين وتحمل مسؤولياتها الكاملة في حماية القدس وصون مقدساتها وافشال أية تحركات فردية .

واعرب عن امله أن يشكل الاجتماع “نقلة نوعية” للتضامن العربي مع صمود الشعب الفلسطيني لتمكينه من انتزاع حقوقه الوطنية المشروعة في بناء دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.(كونا)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شركة تنظيف
إغلاق