برلمانيات

«الميزانيات» البرلمانية: «الإطفاء» أجرت مناقلات مالية دون حاجة فعلية أو استغلال

كشف رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبد الصمد أن الإدارة العامة للإطفاء أجرت مناقلات مالية دون الحاجة الفعلية لها ودون استغلالها.

وقال عبد الصمد إن اللجنة اجتمعت لمناقشة مشروع ميزانية الإدارة العامة للإطفاء للسنة المالية الجديدة 2019 / 2020 وحسابها الختامي للسنة المالية المنتهية 2017 / 2018 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين بشأنه.

وأضاف عبد الصمد أن اللجنة ناقشت ما قامت به الإدارة العامة للإطفاء من مناقلات مالية شكلت 40 بالمئة من إجمالي بنود ميزانيتها للسنة المالية 2017 / 2018، إضافة إلى إجراء البعض منها دون الحاجة الفعلية لها ودون استغلالها وأكدت اللجنة على ضرورة اجراء الدراسات الفنية والملائمة لاحتياجات الإدارة لتجنب تخصيص اعتمادات مالية دون استخدامها أو النقل منها.

وأوضح عبد الصمد أن الجنة تبين لها تدني وانعدام الصرف على المشاريع الإنشائية في الإدارة بشكل عام على الرغم من أهميتها، كون أن غالبيتها عبارة عن مراكز للإطفاء لاسناد عمل الإدارة العامة للإطفاء، وأكدت اللجنة ضرورة المتابعة والتنسيق مع الجهات المختصة لتذليل معوقات تنفيذ العمل والانتهاء من إجراءات طرح المناقصات وتوقيع العقود اللازمة لتفادي عدم الاستفادة من الاعتمادات المخصصة لها.

ولاحظت اللجنة انخفاضا إيجابيا ملحوظا بنسبة 83 بالمئة في عدد المخالفات المالية المسجلة من قبل جهاز المراقبين الماليين للسنة المالية 2017 / 2018 في حين كانت الإدارة العامة للإطفاء تعد من أعلى الجهات الملحقة في حجم المخالفات في السنة المالية السابقة 2016 / 2017، من جانب آخر أكدت اللجنة ضرورة الاستمرار بذات النهج لتسوية ملاحظات ديوان المحاسبة وزيادة الجهد في معالجتها وعدم تكرارها.

وناقشت اللجنة أهمية تفعيل دور مكتب التدقيق والتفتيش في الإدارة ليشمل الأعمال المالية والإدارية وإجراءات الصرف المالي للحد من الملاحظات ذات الطبيعة المستمرة والمتكررة في الجهة خاصة في ما يتعلق بمتابعة و تسوية بعض الأرصدة الحسابية مثل الحسابات الخارجة عن أبواب الميزانية (العهد-الأمانات) والديون المستحقة للحكومة حيث تتضمن الأرصدة بعض من المبالغ المدورة والمتراكمة تعود لسنوات قديمة مما يستوجب متابعتها وتسويتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق