برلمانياتخليجية

#بالصور – أمير قطر: الدبلوماسية البرلمانية تكتسي أهمية في تعزيز الحوار لتسوية النزاعات بالطرق السلمية

أكد امير قطر سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ان الدبلوماسية البرلمانية تكتسي اهمية اكبر في تعزيز الحوار لتسوية النزاعات بالطرق السلمية.

جاء ذلك في كلمة الشيخ تميم بن حمد في افتتاح الجمعية العامة ال140 للاتحاد البرلماني الدولي والاجتماعات المصاحبة بمشاركة رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له.

واوضح ان ذلك ينعكس حتى بالنسبة للنزاعات التي يظن البعض بأنها تستعصي على الحل داعيا لاخذ موضوع الدبلوماسية البرلمانية بجدية تامة.

واعرب عن سعادته بانعقاد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في الدوحة مشيرا الى الدور الهام الذي لعبه في تقوية المؤسسات البرلمانية عبر العالم.

واثنى اختيار المؤتمر موضوع (البرلمانات كمنابر لتعزيز التعليم من أجل السلام والأمن وسيادة القانون) ليكون محور النقاش في هذه الدورة مبينا ان المبادئ والأهداف التي يشتمل عليها هذا المحور هي الغايات التي تسعى إليها البشرية جمعاء.

وافاد ان التعليم في عصرنا اصبح حقا من الحقوق الاجتماعية التي غدت بدورها جزءا لا يتجزأ من حقوق الانسان وقد ضمن في الهدف الرابع من اهداف التنمية المستدامة لعام 2030.
وبين ان الاستثمار في التعليم الجيد من اهم عناصر بناء الاقتصاد والنهوض بالمجتمعات وتحقيق النمو والرخاء اما الجهل فهو من اهم معوقات النمو ونهضة الشعوب “هذا عدا عن أنه يغذي التعصب والعنصرية ويسهل نشر الأفكار المسبقة ضد الآخر المختلف”.

ونبه الى أنه إذا لم يقم التعليم على رؤية إنسانية متسامحة تتبنى قيما كونية ووطنية منفتحة فقد يتحول إلى أداة لنشر الجهل وإذا لم يندمج في خطة تنموية شاملة فقد يخرج أفواجا من العاطلين عن العمل الذين ينتجون بيئة حاضنة لليأس والتطرف ولا سيما حين ينعدم الأفق أمام التغيير والإصلاح.

ويضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب راكان النصف وأمين سر الشعبة النائب الدكتور عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب محمد الدلال ومراقب مجلس الأمة النائب نايف المرداس العجمي وعضوي الشعبة النائبين علي الدقباسي والحميدي السبيعي والنواب صفاء الهاشم وناصر الدوسري وعمر الطبطبائي وأمين عام مجلس الأمة علام الكندري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق