خارجية

مجلس وزراء الداخلية العرب يدعو إلى تعزيز إجراءات سلامة الأطفال

دعا الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن كومان اليوم الاربعاء الى تعزيز اجراءات سلامة الاطفال لا سيما في المنطقة العربية وتوعية الآباء والأمهات بضرورة الانتباه للاطفال وتوجيههم نحو التعامل الآمن في البيت والمدرسة والاماكن العامة.
وقال بن كومان في رسالة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني الذي يصادف الاول من شهر مارس سنويا ان المنظمة الدولية للحماية المدنية والدفاع المدني قررت هذا العام رفع شعار (سلامة الاطفال مسؤوليتنا) للتأكيد على ان مسألة رعاية الاطفال والحفاظ على سلامتهم وحمايتهم في كل مكان وفي اي وقت هي مسؤولية اسرية ومجتمعية.
وحذر من ان الاخطار التي تتهدد سلامة الاطفال تتغير بتغير اعمارهم وتتنوع مشددا على ضرورة ان تكون سلامة الاطفال اولى الاولويات لدى كل المؤسسات وفي كل القطاعات.
واوضح ان من القواعد العامة لسلامة الطفل توعية الآباء والامهات بضرورة الانتباه للاطفال وتوجيههم نحو التعامل الآمن في البيت والمدرسة والاماكن العامة وتعويد ابنائهم على اتباع تعليمات السلامة وعدم التهاون بها وتجهيز المنازل بوسائل الحماية اللازمة وتوفير ادوات ومواد الاسعافات الاولية.
وافاد بأن اجهزة الدفاع المدني العربية تقوم بتنفيذ برامج سنوية تحوي مجموعة من الاجراءات والتدابير الهادفة الى تعزيز انتباه الآباء والامهات الى المخاطر المحتمل ان يتعرض لها الطفل على المستوى الجسدي والنفسي والذهني وكيفية التعامل معها.
وذكر ان هذه الاجهزة تقوم كذلك بإعداد وتوزيع الكتيبات الارشادية واجراء الندوات والحوارات الاذاعية والتلفزيونية وتنظيم تمرينات وهمية لظروف وحالات وقوع حوادث للاطفال وعمليات التدخل للانقاذ وتقديم الاسعافات لهم وزيارة المدارس والمؤسسات التعليمية لتوعية الطلبة وتعريفهم بطبيعة الاخطار المنزلية وفي الشارع والاماكن العمومية وكيفية تفاديها والتعامل معها عند حدوثها.
ودعا الامين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدول الاعضاء الى اتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة من اجل وضع اشتراطات السلامة الواجب توفرها في المنازل والتجمعات السكنية والمدارس والاماكن العمومية وتطوير مفاهيم ومبادئ ثقافة الوقاية والحماية الذاتية في مواجهة الحوادث لدى المواطن عامة والطفل خاصة.
كما طالب الدول العربية بدعم وتطوير اجهزة الدفاع المدني من خلال تزويدها بالعناصر الفنية والادارية الكفؤة والمؤهلة وتأمين كافة الوسائل والتقنيات الحديثة التي تساعدها على اداء مهامها على اكمل وجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شركة تنظيف
إغلاق