اقتصاد

«التجارة» تسحب 5 أنواع «مطارات» وتستدعي وكلاءها

بعد اكتشاف احتوائها على مادة مسرطنة

كشفت مصادر أن وزارة التجارة والصناعة عممت أخيراً أسماء 5 أنواع من حافظات الحرارة (المطارات) على جميع الجهات ذات الصلة لمنع تداولها أو استيرادها، بعد اكتشاف عدم مطابقتها للمواصفات، لاحتوائها على مادة الاسبستوس المسببة لمرض السرطان.
وأشارت المصادر إلى أن «التجارة» عمدت، قبل فترة وفور تسلمها التحذير الصادر من وزارة الخارجية عن اكتشاف عدد من أنواع حافظات الحرارة الضارة بالصحة، إلى تمشيط ومسح الأسواق من خلال فرق التفتيش والطوارئ التابعة لها، بالتعاون مع الهيئة العامة للصناعة، للتأكد من سلامة حافظات الأغذية.
وقالت المصادر ذاتها إن «التجارة» قامت باتخاذ العديد من الإجراءات لمحاسبة الوكلاء والموزعين لتلك المنتجات، حيث قامت باستدعائهم إلى مقر الوزارة لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، وهو الإجراء الذي من شأنه أن يمنع تكرار مثل هذه المشاكل مستقبلاً. كما عملت بالتعاون مع هيئة الصناعة على إدراج حافظات الحرارة ضمن نظام المطابقة الوطني، لتنتقل تبعية الإشراف على دخول تلك المنتجات إلى الكويت لهيئة الصناعة بدلاً من الإدارة العامة للجمارك.
كما باشرت الوزارة بمخاطبة اتحاد الجمعيات التعاونية بأسماء المنتجات الخمسة، بهدف التعميم على الجمعيات التعاونية لسحب جميع الكميات غير المطابقة، وعدم عرضها أو بيعها مع اعتبار الموضوع مهماً وعاجلاً.
ولخصت المصادر إجراءات الوزارة للتعامل مع هذا الأمر في التالي:
– إصدار قرار بمنع استيراد أي منتجات تحتوي على مادة الاسبستوس.
– التنسيق مع هيئة الصناعة لإدخال حافظات الحرارة والترامس ضمن نظام المطابقة الوطني.
– تمشيط الأسواق والمراكز التجارية للتأكد من خلو المنتجات من المادة الممنوعة.
– استدعاء الوكلاء والموزعين للمنتجات المخالفة ومحاسبتهم قانونياً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق