صحية

ّ النوم بالجوارب أم بدونھا؟ .. تعرف على رأي العلم

على الرغم من ارتباط معظم الناس بعادة ارتداء الجوارب أثناء النوم فإن ھناك جدلا مثارا حول ھذا الموضوع بین عدد آخر وھنا السؤال الذي يفرض نفسه كیف يرى العلم ھذه العادة؟
وفقا لموقع “Apartmenttherapy “الأمیركي فإن النوم بالجوارب يرتبط بعمل وظائف الأعضاء أو الفیزيولوجیا، خصوصا أنھا عادة تساعد على تنظیم درجة حرارة الجسم أثناء النوم، وزيادة تدفق الدم إلى القدم، مبینة أنه لا يمكن من ناحیة أخرى تجاھل الناحیة النفسیة، فقد تشعر بالراحة في النوم أكثر بالجوارب أو من غیرھا.
مستشفى كلیفلاند كلینك الأمیركي يؤكد أن أفضل درجة حرارة لنوم الكبار ھي بین 15 و20 درجة مئوية، علما بأن الجسم يبرد بشكل طبیعي لتعزيز النوم، ويمكن أن يساعد الإيقاف المنظم للحرارة في تسھیل ھذه العملیة الطبیعیة، وإذا كانت بیئة النوم حارة ً جدا أو باردة ً جدا، فمن المحتمل أن تستیقظ أكثر من مرة، مشیرة إلى أن ھذا كله يؤول إلى أن ارتداء الجوارب أفضل.
أما الرئیس التنفیذي ومؤسس موقع “Beddr “الخاص بدراسات النوم مايك كیش، فیرى أن درجة حرارة الجسم تتذبذب قلیلا خلال اللیل، وعلى الرغم من أنھا تنخفض للغاية – وھي ظاھرة طبیعیة تماما – يمكن أن يساعد زوج من الجوارب على أطرافك الخارجیة في الحفاظ على التوازن الحراري.
وأكد كیش أن الجوارب يمكن لھا أن تھیئ الجسم للنوم السلیم، لأنھا تعزز توسع أو تمدد الأوعیة الدموية، وتساعد على زيادة تدفق الدم داخل وحول أقدامك، مشیرا إلى أنه على الرغم من الفوائد الطبیة لارتداء الجوارب أثناء النوم فإن ھناك العديد من الناس يشعرون بأن ھذه العادة غیر صحیة، أو ربما يخشون الحرارة الزائدة التي قد تجعلھم يستیقظون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق