محليات

مصادر: بحث واحد و4 «سارقين» في جامعة الكويت

بحث واحد.. وأربعة سارقين في مقرر واحد. هذه ليست فيلماً، بل قصة واقعية دارت تفاصيلها في إحدى كليات البلاد.
المصادفة العجيبة وحدها هي التي قادت إلى اكتشاف قيام الطلاب الأربعة بسرقة البحث، عندما طلب أستاذ المقرر أثناء المحاضرة من طلابه مناقشة الأبحاث التي طلب منهم إجراءها.
ووفق مصادر القبس، فقد طلب الأستاذ من أحد الطلاب عرض أفكار بحثه، وبعد انتهائه طلب من الآخرين الشيء نفسه، إلا أنهم ارتبكوا ورفضوا بشدة، متعللين بإصابتهم بإرهاق شديد.
وقالت المصادر عينها إن الأستاذ واجه الطالب الذي عرض البحث بالطلاب الثلاثة، ليكتشف أنهم اشتروا بحوثهم من إحدى المكتبات التي باعتهم نفس البحث مقابل مبالغ مالية متفاوتة، ما دفعه إلى تسجيل محضر غش وسرقة علمية، وإحالة الأمر إلى الجهات المسؤولة لاتخاذ الإجراء المناسب بحق الطلاب.
ويقر أمين سر الجمعية الكويتية لجودة التعليم هاشم الرفاعي بأن بعض الطلبة يلجأون إلى المكتبات إذا طلب منهم استاذ المقرر إعداد بحث ما، مؤكدا ان ظاهرة «البحوث المشبوهة» انتشرت بين الطلبة، ما أثر في مستوى المخرجات.
من جهته، يعزو مساعد عميد كلية الدراسات التجارية الاسبق د.عبدالواحد خلفان ظاهرة اعتماد الطلبة على المكتبات في أبحاثهم إلى كسل البعض وقلة كفاءة البعض الآخر، وتوافر من يقومون ببيع البحوث الجاهزة، وفق الطلب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق