منوعات

كيف يمكن تأسيس شركة في الأوروجواي؟

على الرغم من أن الأوروجواي دولة تقدمية في أمريكا اللاتينية، إلا أنه يتم تجاهلها عادة بسبب صغر حجمها، وحسبما ذكر موقع “bizlatinhub”، تتسم الأوروجواي بالعديد من المميزات الجاذبة للمستثمرين، إذ إنها من الدول ذات الدخل المرتفع، حيث لا يوجد بها فقر مدقع تقريبًا، كما أن سكانها يتمتعون بمستوى عال من المساواة.
وتحتوي الأوروجواي على أكبر نسبة من الطبقة المتوسطة في دول أمريكا اللاتينية بنسبة تصل إلى 60%، وتتميز ببنية تحتية وتعليم ممتازين.
وتتميز الأوروجواي أيضًا بين العديد من دول أمريكا اللاتينية بكونها تتمتع بالاستقرار السياسي وانخفاض مستوى الفساد داخل المؤسسات الحكومية الهامة.
ونتيجة لكل هذه المميزات ترغب العديد من الشركات الأجنبية في توسيع أعمالها داخل الأوروجواي، مما ساعد في الحفاظ على نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة مرتفعة بلغت 3.31% في 2018 وفقًا للبنك الدولي.
قطاعات العمل الرئيسية في الأوروجواي
ينقسم النشاط الاقتصادي للأوروجواي إلى ثلاثة قطاعات رئيسية هي الزراعة والصناعة والخدمات.
القطاع الأولي والثانوي
يمثل القطاع الزراعي أكبر نسبة من صادرات الأوروجواي، ويعمل به 9% من السكان، ويساهم في 6% من الناتج المحلي الإجمالي.
ومن أهم المنتجات الزراعية التي تساهم في النسب السابقة المنتجات الغذائية خاصة الأرز والقمح، إضافة إلى قطاع الصيد وتربية الماشية.
يمثل القطاع الصناعي 25% من الناتج المحلي الإجمالي للأوروجواي، ويعمل به أكثر من 20% من السكان.
من أهم المجالات الصناعية في الأوروجواي صناعة أغذية الحيوانات والمنتجات الزراعية وصناعة النسيج.
قطاع الخدمات
يعد قطاع الخدمات أكثر القطاعات أهمية بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي في الأوروجواي، إذ يساهم بنسبة 69% في الناتج الاقتصادي، ويعمل به 71% من السكان.
تعد الخدمات السياحية أهم مجال في هذا القطاع، إذ استقبلت الأوروجواي أكثر من 4 ملايين سائح خلال 2017، وتستهدف استقبال نفس الرقم خلال هذا العام.
كما يعتبر النظام المالي قطاعًا خدميًا قويًا أيضًا في الأوروجواي بفضل الشفافية، وإطار العمل المنظم.
يرجع الاستقرار الذي يتمتع به هذا القطاع إلى الانفتاح على عمليات صرف العملات الأجنبية وعدد كبير من المعاملات الرأسمالية.
الكيانات القانونية المثالية في الأوروجواي
الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم هي أهم أنواع الشركات في الأوروجواي، فوفقًا لبنك ” BBVA” توفر أكثر من 170 ألف شركة صغيرة ومتوسطة الحجم في الدولة فرص عمل لـ 60% من السكان.
الشركات المساهمة
تتطلب الشركات المساهمة بشكل عام عضوين مؤسسين على الأقل من المقيمين في الأوروجواي أو من الأجانب، بالإضافة إلى إدارة الشركة من قبل مجلس إدارة يتكون من العديد من المديرين من الأوروجواي أو من الأجانب.
ويتميز هذا النوع من الشركات بعدم وجود قيود على الأنشطة التي يقوم بها فيما عدا العمليات المالية والتأمين.
وهناك نوعان من الشركات المساهمة هما:
– شركة مساهمة مفتوحة
هي الشركات التي تستخدم المدخرات العامة أو لديها أسهم مُدرجة في بورصة مونتيفيديو.
– شركة مساهمة مغلقة
لديها عدد محدود من المساهمين ولا يتم تداول أسهمها في بورصة مونتيفيديو.
شركة ذات مسؤولية محدودة
عادة ما تستخدم الشركات الصغيرة في الأوروجواي هذا الكيان القانوني، لذلك فهو أكثر أنواع الكيانات القانونية استخدامًا في الدولة.
ولا توجد قيود على أنشطة الشركات في هذا الكيان فيما عدا العمليات المالية والتأمين، ويترواح عدد الشركاء وفقًا لهذا الكيان بين عضوين كحد أدني و50 شريكا كحد أقصى.
كيف يمكن تأسيس شركة في الأوروجواي؟
يمكن أن تصبح عملية تأسيس شركة في الأوروجواي سريعة نسبيًا، إذ لا يوجد حد أدنى لرأس المال المطلوب لتأسيس الشركة.
يُستثنى من ذلك شركات التأمين والشركات المالية.
هناك عدة خطوات ينبغي اتخاذها من أجل تأسيس شركة في الأوروجواي من بينها موافقة المكتب الوطني لمراجعة الحسابات على اللوائح الداخلية للشركة، وتسجيل هذه اللوائح في السجل التجاري، ونشر بعض المقتطفات منها في جريدة رسمية وجريدة أخرى.
تأسيس مكاتب فرعية
يمكن أن يكون تأسيس مكتب فرعي بديلاً عن تأسيس شركة محلية، والذي يكون حرًا في تنفيذ أي نشطة تجارية، لكنه عادة ما يتبع الاستراتيجيات المعمول بها في الشركة الأم.
تتشابه عملية تأسيس مكتب فرعي لشركة أجنبية مع الخطوات اللازمة لتأسيس شركة، ويحتاج المكتب لتسجيل اسم الشركة الأم ومكانها ورأس مالها ومديريها في السجل التجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق