محليات

الكويت تؤكد اهمية برنامج الوكالة الذرية للتعاون التقني في المجال النووي

أكدت دولة الكويت اليوم الخميس حرصها الشديد على تقديم مساهمتها لصندوق التعاون التقني التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل كامل وبانتظام سنويا داعية الدول الاعضاء في الوكالة الى تبني هذا التوجه.
وقال المندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير صادق معرفي في كلمة له أمام المؤتمر الوزاري للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد حاليا بفيينا تحت شعار (التصدي للتحديات الناشئة والراهنة التي تواجه التنمية) “تعتبر دولة الكويت برنامج التعاون التقني الالية الاساسية التي تمكن من تبادل الخبرات وبناء القدرات وتشجيع ودعم البحوث في مجال الطاقة النووية واستخداماتها”.
واضاف ان دولة الكويت “تقدر كثيرا الدور المحوري والهام الذي تقوم به الوكالة للترويج للاستخدامات السلمية للتقنيات النووية ونشر المعرفة ونقل الخبرات وبناء القدرات وبالأخص في الدول النامية”.
واوضح ان دولة الكويت ومنذ انضمامها الى الوكالة في عام 1964 حرصت على الاستفادة من هذه الامكانيات التي تتيحها الوكالة مؤكدا تحقيقها تقدما ملحوظا خلال الخمسة عقود الماضية في الاستفادة من التطبيقات النووية السلمية المختلف.
واشار السفير معرفي الى انه خلال الاشهر القليلة الماضية استضافت دولة الكويت عدة دورات بهذا الصدد منها دورة تدريبية مع مجموعة دول اوراسيا حول استخدام الوسائل النووية المتقدمة لادارة المياه الزراعية بالاضافة الى دورة حول بحوث تحمض المحيطات وذلك ضمن برامج التعاون التقني للوكالة.
واوضح “يواجه عالمنا اليوم العديد من التحديات التي تحتم على جميع الدول ان تتعاون من اجل مواجهتها لما يحقق الازدهار والرخاء ويؤمن توفير متطلبات الحياة للشعوب حيث نشهد اليوم علامات التغير المناخي مقرونة مع الازدياد السكاني وتناقص الموارد الطبيعية على كوكبنا وغيرها من التحديات التي يستطيع عالمنا اليوم تخطيها اذا ما احسنا استخدام الموارد والتقنيات المتاحة لنا”.
وتابع قائلا “وفي هذا الصدد توفر التطبيقات النووية المختلفة امكانات غير محدودة في قطاعات عديدة قد يكون اهمها القطاع الصحي والغذائي والانمائي والصناعي بالاضافة الى قطاع الطاقة تساعد بشكل اساسي على معالجة التحديات التي تواجهنا”.
وحول الدعم الذي تقدمه دولة الكويت للوكالة الذرية قال السفير معرفي “انه انطلاقا من ايمانها بأهمية دور التطبيقات النووية في تعزيز ازدهار وتقدم العالم وتقديرا للدور بالغ الأهمية الذي تلعبه الوكالة في هذا الخصوص قدمت دولة الكويت دعما طوعيا لعدة مشاريع في اطار الوكالة كمشروع تحديث مختبرات (سايبرسدورف) ودعم مختبرات الوكالة في موناكو ودعم صندوق المبادرات السلمية بالاضافة إلى دعم الجهود التي اثمر عنها افتتاح بنك اليورانيوم منخفض التخصيب”.
واكد السفير معرفي في ختام كلمته على الحق الاصيل غير القابل للتصرف للدول الاعضاء في الوكالة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وعلى اهمية دور الوكالة في مساعدة الدول على التقدم علميا مما يمكن من تحقيق الرخاء للشعوب.
كما شدد على اهمية دور مثل هذه المؤتمرات في تسليط الضوء على كيفية تعظيم الاستفادة من التقنيات النووية واتاحة منصة مناسبة لتبادل الآراء والرؤى واهمية الاستمرار في عقدها بشكل دوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق