محليات

مشاريع لإنتاج 16 ألف ميغاواط قريباً

كشفت مصادر مطلعة ان وزارة الكهرباء والماء تعكف حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع لمواكبة الزيادة المتسارعة للأحمال الكهربائية واستهلاك المياه، نتيجة التوسعات العمرانية والمشاريع الاسكانية والتنموية وانشاء المدن الجديدة في البلاد.
وأوضحت المصادر أن المشاريع التي يجري العمل على تنفيذها حاليا تتضمن مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة وتحويل المرحلة الثالثة من التوربينات الغازية في محطة الزور الجنوبية الى دورة مشتركة بقدرة انتاجية تقارب ٢٥٠ ميغاواط، كذلك مشروع توريد وتشغيل وصيانة وحدات توربينية غازية تعمل بنظام الدورة المشتركة (المرحلة الثالثة) في محطة الصبية بقدرة انتاجية للكهرباء ٩٣٠ ميغاواط.
وأشارت المصادر إلى مشروع آخر هو توريد وتشغيل وصيانة تحويل المرحلة الأولى لمحطة الصبية الى دورة مشتركة بقدرة انتاجية ٢٥٠ ميغاواط لافتة الى أن الوزارة تقوم حاليا بالتخطيط لتنفيذ مشروع محطة النويصيب للتوربينات الغازية التي تعمل بنظام الدورة المشتركة بقدرة انتاجية للكهرباء تقارب ٧٢٠٠ ميغاواط وانتاج مياه مقطرة بقدرة ١٨٠ مليون غالون امبراطوري يوميا على ثلاث مراحل.
وذكرت أن المرحلة الاولى لمحطة النويصيب تتضمن إنتاج ٣٦٠٠ ميغاواط و٧٥ مليون غالون امبراطوري من المياه المقطرة يوميا، أما المرحلة الثالثة فستنتج ٣٦٠٠ ميغاواط و٧٥ مليون غالون امبراطوري يوميا، كذلك ستنتج المرحلة الثالثة ٣٠ مليون غالون امبراطوري يوميا بنظام التناضح العكسي RO.
وبينت وجود مشروعين تنسق الوزارة مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتنفيذهما الأول مشروع المرحلتين الثانية والثالثة من محطة الزور الشمالية لانتاج ٣٢٠٠ ميغاواط و١٨٥ مليون غالون امبراطوري، والمشروع الثاني محطة الخيران للتوربينات الغازية التي تعمل بنظام الدورة المشتركة بقدرة ٥٤٠٠ ميغاواط وانتاج مياه مقطرة سعة ١٢٥ مليون غالون.
وطالبت وزارة الكهرباء والماء أصحاب مزارع الوفرة والعبدلي بقص الأشجار القريبة من الخطوط الهوائية، وذلك لتسببها في انقطاعات التيار الكهربائي نتيجة ملامستها للخطوط وقت هطول الأمطار.

الخطوط الهوائية
من جانب آخر، قال الوكيل المساعد لقطاع شبكات التوزيع في الوزارة مطلق العتيبي إن الوزارة أصدرت تعليماتها بضرورة قص تلك الأشجار في محيط 3 امتار من الخطوط الهوائية لتجنب الانقطاعات.
وأضاف العتيبي في تصرح أمس أن الانقطاعات الأخرى التي تحدث في مناطق الجواخير والشاليهات ترجع الى مرور تناكر المياه تحت الخطوط الهوائية ما يؤدي الى تفريغ شحنات كهربائية تنتج عنها الانقطاعات.
وذكر أن عملية تفريغ الشحنات تلك عملية لحظية لا يكتشفها سائقو التناكر، ولكن يتم كشفها عبر الفرق الفنية التي تفحص الخطوط وتؤكد سلامتها رغم الانقطاعات، مشيرا إلى أن المعدات الثقيلة التابعة لشركات المقاولات التي تعمل بهذه المناطق تتسبب عادة في تاثيرات سلبية على الخطوط الهوائية.
وأكد العتيبي حرص القطاع على اصلاح الانقطاعات في جميع المناطق من خلال فرق الطوارئ التابعة للوزارة، وازالة الأسباب التي تؤدي الى احداث الانقطاعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق