الشبابتربوية

العلي: تعاون عربي لنشر الثقافة والفنون الإسلامية

دعا رئيس (مركز الكويت للفنون الاسلامية) التابع لادارة المسجد الكبير بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية فريد العلي اليوم الاثنين الى تعاون عربي المشترك في مجال نشر الثقافة والفنون الاسلامية والارتقاء بهما.

جاء ذلك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعه مع كل من مدير (معهد المخطوطات العربية) التابع لجامعة الدول العربية الدكتور فيصل الحفيان ورئيس (صندوق التنمية الثقافية) بمصر الدكتور فتحي عبد الوهاب كل على حدة اكد فيه ان البحث في اللقائين تركز على سبل تطوير التعاون المشترك القائم في ضوء المستجدات والمتغيرات على الساحة الثقافية.

واضاف العلي انه بحث مع الحفيان تناول امكانية التعاون في طباعة كتاب عن المخطوطات وكيفية التعرف عليها والمجال البحثي بشأنها.

واوضح ان مثل هذا الكتاب يهم شريحة كبيرة من الباحثين في مجال المخطوطات مبينا ان (مركز الكويت للفنون الاسلامية) اهدى (معهد المخطوطات العربية) مجموعة حديثة وكبيرة من كتبه واصداراته.

ولفت العلي الى ان هذه الكتب والاصدارات نالت الثناء والاستحسان من قبل مدير (معهد المخطوطات العربية) الذي تحدث عن “تميز” مركز الكويت للفنون الاسلامية وقيامه بطباعة كتب مميزة وقيمة.

واضاف ان هذه الاصدارات من شانها مساعدة المهتمين بالفنون الاسلامية والباحثين والخطاطين والمزخرفين على تطوير قدراتهم في هذا المجال والابحاث وغيرها.

وعن لقائه مع رئيس (صندوق التنمية الثقافية) بمصر الدكتور فتحي عبد الوهاب قال العلي إن اللقاء جاء للشكر على الجهود التي تقدم من قبل الصندوق من اجل استمرار ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي.

وذكر انه اهدى (صندوق التنمية الثقافية) المصري مجموعة من مطبوعات (مركز الكويت للفنون الاسلامية) الى جانب التباحث في كيفية التعاون عمليا في المجالات التي من شأنها اعادة احياء الخط العربي والارتقاء بفنه.

واوضح ان هناك تعاونا مرتقبا في القريب العاجل لاقامة معرض متخصص يضم خطاطين كويتيين ومركز (الفسطاط للحرف التقليدية) التابع لصندوق التنمية الثقافية.

واشار الى ان مثل هذا التعاون سيكون “مثمرا” من خلال الخطوط التي يرسمها الخطاط الكويتي وتنفيذها وفق رؤية الحرفي المصري في جميع المجالات مثل (الخيامية) و(الخشب) و(السيراميك) و(المنسوجات) و(السجاد) و(المشغولات المعدنية).

واعرب عن تطلعه لان يكون التعاون في مجال الفنون الاسلامية “من خلال خطوط كويتية وتصنيع مصري” بما يثري الفن الاسلامي مشيرا الى ان اقامة المعرض ستكون بالتبادل بين البلدين.

واوضح العلي ان الجانبين يسعيان للبحث عن “التميز” في التعاون في المعرض المرتقب والذي يتوقع ان يكون له الاثر الطيب على البلدين.

وذكر ان رئيس صندوق التنمية الثقافية بمصر اعرب عن الشكر لمركز الكويت للفنون الاسلامية على الجهود المبذولة لنشر ثقافة هذه الفنون واشاد بمطبوعات المركز لاسيما المتعلقة بالاطفال.

وكان العلي ونائبه جاسم معراج مثلا الكويت في فعاليات الدورة الرابعة لملتقى القاهرة الدولي للخط العربي الذي اقيم بدار الاوبرا المصرية حيث شارك اكثر من 150 خطاطا من 27 دولة في ندوات وورش عمل تحت شعار (هوية أمة وابداع فنان).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق