خارجية

نائب روحاني: عائدات تصدير النفط لن تتأثر بالعقوبات الأمريكية

قال إسحاق جيهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني، اليوم الاحد، إن عائدات بلاده من تصدير النفط لن تتأثر بالحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية التي من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ أوائل الشهر القادم.

وأوضح جيهانغيري في كلمة ألقاها خلال فعالية بالعاصمة طهران، أن تصدير النفط في إيران شهد تراجعا نسبيا في الأونة الأخيرة بسبب العقوبات الأمريكية، إلا أن ارتفاع أسعار النفط، وازن الكفة ولم يطرأ انخفاض على العائدات.

وتابع قائلاً: “في الأشهر الماضية كنا نصدر نحو مليونين ونصف مليون برميل يوميا، وبعد العقوبات الأمريكية الأولى تدنى هذا الرقم نسبياً، وحتى لو تدنت صادرات النفط إلى مليون برميل يوميا، فإن عائدات التصدير لن تتأثر بسبب ارتفاع أسعار النفط”.

وصرح بأن الولايات المتحدة لن تستطيع إيقاف تصدير النفط الإيراني، مشيراً أنه في حال توقفت إيران عن تصدير النفط تماما، لتجاوز سعر البرميل الواحد إلى 100 دولار.

ومن المقرر أن تفرض واشنطن، في 4 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حزمة ثانية من العقوبات على طهران، تتعلق بالصناعة النفطية، بعد فرض حزمة أولى مرتبطة بصادرات صناعية وعمليات مصرفية.

وفي أغسطس/ آب الماضي، فرضت واشنطن عقوبات اقتصادية على إيران، عقب إعلان الرئيس دونالد ترامب، انسحابه من الاتفاق النووي الموقع مع طهران في 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق