اقتصاد

«بيتك»: 136 مليون دينار قيمة التداولات العقارية في أغسطس

قال بيت التمويل الكويتي «بيتك» إن قيمة التداولات العقارية بنهاية شهر أغسطس الماضي بلغت 136 مليون دينار، من 310 صفقات مقابل 548 مليون دينار من 744 صفقة.
وأضاف «بيتك» في تقريره العقاري الصادر اليوم السبت أن شهر أغسطس الماضي شهد تراجعا واضحا في القطاعات العقارية كافة.
وذكر أن تداولات قطاع السكن الخاص سجلت نحو 65 مليون دينار في أغسطس منخفضة بنسبة 55% عن مستوياتها المرتفعة التي كانت قد زادت إلى 144 مليون دينار بنسبة شهرية وصلت إلى 73 % في يوليو الماضي ويعد مستواها في أغسطس الأدنى خلال نحو عامين.
وأوضح أن تداولات السكن الخاص تسير بشكل متذبذب خاصة في الأشهر الأخيرة من الربع الثاني بعدما عززت تداولات القطاع مسارها التصاعدي منذ بداية العام مبينا أن تداولات القطاع انخفضت على أساس بنسبة 8% عن مستوياتها في أغسطس 2017.
وعن تداولات القطاع الاستثماري أفاد «بيتك» بأنها بلغت حوالي 63 مليون دينار بنهاية أغسطس أي أدنى مستوياتها منذ بداية العام الحالي بعد أن قفزت لمستويات استثنائية مرتفعة في يوليو حين بلغت 261 مليون دينار.
ولفت إلى أن الاتجاه العام لقيمة تداولات القطاع يسير في مسار تصاعدي مغاير من بداية العام الحالي، وبالرغم من تراجعها شهريا فإن قيمتها زادت بشكل ملحوظ بنسبة 74% عن قيمتها التي سجلتها في ذات الشهر من العام الماضي.
وحول تداولات القطاع التجاري بين «بيتك» أنها بلغت ثمانية ملايين دينار في أغسطس مقتربة من أدنى مستوياتها مقابل حدود استثنائية كانت شهدتها في يوليو حين بلغت 130 مليون دينار.
وأضاف أنه يلاحظ بقوة تذبذب التغير الشهري لتداولات هذا القطاع لافتا إلى أنه على أساس سنوي فما زالت حالة تذبذب مستمرة لمعدلات التغير السنوية في قيمة تداولات القطاع التجاري حيث تعد قيمتها في أغسطس أقل بنسبة 86% من قيمتها في أغسطس 2017.
وأوضح أن تداولات العقارات الحرفية بلغت 680 ألف دينار في أغسطس مقابل مستويات مرتفعة قيمتها 13.7 مليون دينار بنهاية يوليو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق