خارجية

الرئيس اللبناني يدعو الشعب إلى الوحدة في هذه الظروف الدقيقة

الحريري عقب لقائه عون: اتفقنا على تسريع تشكيل الحكومة

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف، سعد الحريري، إنه اتفق مع رئيس الجمهورية ميشال عون، على “تسريع تشكيل الحكومة”.

وأوضح الحريري في تصريح صحفي عقب لقائه عون في قصر الرئاسة شرق بيروت، الأربعاء، أن “اللقاء تمحور حول الوضع الحكومي واتفقنا على تسريع ملف التشكيل بسبب الأوضاع الاقتصادية”.

وأضاف “الأمور إيجابية وأنا متفائل وسيكون هناك لقاء ثان (مع رئيس الجمهورية ميشال عون) قريبا”.

وفي مايو/ أيار الماضي، طلب عون، من الحريري، زعيم “تيار المستقبل” (سني)، تشكيل الحكومة الجديدة، بعد الانتخابات النيابية.

غير أن تشكيل الحكومة تأجل مرارا، وسط تبادل الاتهامات بين القوى السياسية بشأن المسؤولية عن التأخير، فضلا عن مطالب بقوة التمثيل داخل الحكومة الجديدة.

وفي سياق غير بعيد، أكد عون أهمية وحدة اللبنانيين في هذه “الظروف الدقيقة بالذات”، وضرورة تغليب قياداتهم المصلحة الوطنية العليا على ما عداها من مصالح.

وقال عون أمام وفد من كتلة حزب الله البرلمانية، التقاه في قصر الرئاسة، إنه أراد في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، الشهر الماضي، وضع دول العالم أمام مسؤولياتها حيال المشاكل التي تواجه لبنان، “لا سيما الاعتداءات الاسرائيلية المستمرة، أو تداعيات موجة النزوح السورية، أو القضية الفلسطينية”.

وبحسب بيان للرئاسة اللبنانية، شدد عون، على أن “المواقف التي أطلقها خلال وجوده في نيويورك، سواء عبر كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أو في اللقاءات الإعلامية التي أجراها، هي وليدة قناعة ثابتة تتناغم مع أحداث التاريخ من جهة، والوقائع الراهنة من جهة أخرى”.

ووفق البيان، فإن رئيس وفد حزب الله النائب محمد رعد، استهلّ اللقاء ناقلاً إلى عون تحيات الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وقيادة الحزب، التقدير للمواقف الوطنية التي أعلنها عون خلال وجوده في نيويورك.

وكان عون دافع عن حزب الله في مقابلة أجراها مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية يوم الخميس الماضي، وقال إن لبنان لن يطلق رصاصة، إلا في حال تعرضنا لاعتداء إسرائيلي.

و اعتبر آنذاك، أن دمج مقاتلي “حزب الله” بالجيش “قد يشكّل مخرجًا”.

وخلال خطابه أمام الدورة الثالثة والسبعين للأمم المتحدة، الخميس الماضي، عرض نتنياهو صورة قال إنها لثلاثة مخازن أسلحة تابعة لـ”حزب الله”، تضم ألف صاروخ، في منطقة الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية.

وردا على ذلك، قال عون، في بيان أمس الثلاثاء، إن ادعاءات نتنياهو، “لا أساس لها من الصحة، لكنها تخفي تهديدا إسرائيليا جديدا للسيادة اللبنانية واستهدافا لمطارنا الدولي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق