اقتصاد

إقبال جنوني على «آيفون» الجديد

شركة اتصالات وقَّعت 560 عقد بيع واشتراك «آيفون» الجديد في 3 ساعات

أصيب سوق الهواتف المتنقلة المحلي بحالة من الجنون، حيث تهافت العملاء على شراء أجهزة Iphone XS وIphone X Max الجديدة وSamsung Note 9، سواء من شركات الاتصالات الثلاثة أو من محال بيع الأجهزة الالكترونية أو من محال الهواتف المتنقلة في منطقة السالمية وشرق وبعض المناطق الأخرى، علما بأن لشركات الاتصالات نصيب الأسد في مبيعات هذه الأجهزة، لأنها مصاحبة لعروض تعتبر الأوفر بنظر البعض وحساباتهم، حيث احتلت نسبة 75 في المئة تقريبا من مبيعات السوق، مقابل 20 في المئة لشركات بيع الأجهزة الالكترونية، و5 في المئة لمحال الهواتف المتنقلة، وذلك وفقا لما أكده العاملون في سوق الهواتف لـ القبس اثناء جولتها على سوق الهواتف أمس.

560 عقد بيع
وصل عدد العقود، لإحدى شركات الاتصالات، التي تم تنفيذها لبيع أجهزة آيفون الجديدة إلى 560 عقداً، ما بين عقود جديدة أو تجديد عقود قديمة في أول ثلاث ساعات من طرحها لعروضها على أجهزة آيفون.

3 أجهزة Apple
على غير العادة، طرحت شركة Apple خلال هذا العام 3 أجهزة، وهي Iphone xs والذي تراوح سعره ما بين 315 – 370 دينارا، وXS Max Iphone، الذي يعتبر الأكثر مبيعا، وينقسم الى نوعين، الأول بشريحتين، أي خطين، وسعره 410 دنانير تقريبا، والثاني شريحة واحدة بـ 357 دينارا، أما الذي سعته 56 غيغا، فسعره 440 دينارا، والنوع الثالث هو Iphone XR لكنه لم يصل السوق الكويتي بعد.

الـ note 9 الجديد
لا تقتصر عروض البيع على شركات الاتصالات فقط، انما وكلاء الشركات المصنعة للهواتف ايضا لهم حصصهم من العروض على الأجهزة، حيث سيحصل مشترو جهاز Samsung Note 9 الجديد والبالغ سعره 300 دينار لـلجهاز ذي سعة 128 غيغا، وهو الأكثر طلبا، و380 دينارا لـ 512 غيغا، على شاحن لاسلكي ووصلة DEX للتلفزيون و«ستاند» للتلفون، وذلك لجذب عدد اكبر من العملاء.

الألوان والمبيعات
لم يعد شكل الهاتف او مواصفاته هو العامل الوحيد الذي بناء عليه يتم تحديد سعر الجهاز، بل أيضا لونه أصبح من العوامل الرئيسية التي تؤثر في سعره، فالأكثر مبيعا هو الأسود والذهبي ثم يليهما الفضي، خاصة في اجهزة الـ Iphone.

كسب «الكاش»
وأكدت المصادر أن 30 في المئة فقط من مشتري عروض شركات الاتصالات، يحتفظون بأجهزتهم التي يأخذونها من العروض، ويستخدمونها الى ان تنتهي مدة عقودهم ثم يقومون بتجديدها مع جهاز جديد، و70 في المئة يقومون ببيعها لكسب «الكاش»، خصوصا بالنسبة لعروض الـ Iphone، كما ان 90 في المئة من مشتري الهواتف من فئة الشباب يشترونها بالتقسيط او بالعروض وليس نقداً.

الـ Iphone الأكثر مبيعاً
الاقبال على شراء الـ Iphone كبير نسبيا لأنه الاعلى سعرا في السوق عند بيعه وإن قدم «موديله» أو تم بيعه مستعملا، كما أن نظام الأمان وحماية المعلومات الشخصية فيه أعلى بنظر البعض.

جهاز بـ 600 دينار
وقالت المصادر: باعت إحدى شركات الأجهزة الالكترونية 15 جهاز Iphone X Max بقيمة 600 دينار للجهاز الواحد خلال ساعات العمل الصباحية أمس، علما بأنه لم يكن من المتوقع ان تنتهي كمية الأجهزة المعروضة بهذا الثمن الباهظ في ساعات قليلة، بعدها تراجع سعره إلى 400 دينار ولا زال الطلب مستمرا، لدرجة ان الشركات طلبت «أجهزة» جديدة لمواكبة الضغط على الشراء، علما بأن أول شحنة كبيرة من أجهزة Apple الجديدة ستصل في اكتوبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق