محليات

البلدية رفضت استملاك القطعة 5 في خيطان

رفض قطاع التنظيم برئاسة المهندس محمد الزعبي الاقتراح المقدم من عضو اللجنة المؤقتة لممارسة اختصاصات المجلس البلدي خالد الهاجري بشأن استملاك وإعادة تنظيم القطعة رقم 5 في منطقة ابرق خيطان.
وأوضحت البلدية ان قسائم الجيش والشرطة الواقعة ضمن القطاع رقم 5 بمنطقة خيطان تحمل أرقاما من 128 الى 227، وتبلغ مساحة كل قسيمة منها 600 متر مربع. أما قسائم الشهداء، فعددها 40 قسيمة، ومساحة كل قسيمة 300 متر مربع، وتمت مخاطبة إدارة المخطط الهيكلي لدراسة الموضوع وفق المخطط الهيكلي الحديث المعتمد لدولة الكويت.
واضافت أن إدارة المخطط الهيكلي أفادت بأنه تم سابقا إعداد تقرير مفصل لدراسة تطوير منطقة خيطان للقطاعات 5 و6 و10، وقد تضمن التقرير دراسة تطوير القطاع 5، وايضا دراسة كل الطلبات والاقتراحات التي وردتنا من ملاك العقارات بالمنطقة، وكانت نتائج الدراسة المتعلّقة بالقطاع 5 المحافظة على القطاع بوضعه الحالي كسكن خاص، لأنه ذو كثافة إسكانية منخفضة ــ أقل من معدلات المخطط الهيكلي ــ والمنطقة منظمة تنظيما جيدا، وتحتوي على كل المرافق والخدمات العامة «مدارس – حدائق – مساجد».
وأوضحت أن المرسوم الأميري رقم 255 لسنة 2008 الصادر بشأن المخطط الهيكلي العام لدولة الكويت يوصي بتوجيه كل الاستثمارات للتنمية العمرانية بالمدن والتجمعات السكانية الجديدة.
وأكدت ان الأسباب الواردة في كتاب مقدم الطلب لا يمكن للبلدية على أساسها القيام بتثمين العقارات، حيث ان البلدية لا تلجأ لهذا الإجراء ــ التثمين ــ إلا عندما يستلزم ذلك من الناحية التخطيطية، كالحاجة مثلا الى إعادة تنظيم المنطقة او توفير بعض المرافق والخدمات الضرورية، بالإضافة إلى أن أحكام القانون رقم 31 لسنة 1986 تؤكد ضرورة عدم إصدار قرارات صيغ استملاك أو نزع ملكية إلا في حدود الميزانيات المعتمدة لذلك، والتنسيق مع وزارة المالية بهذا الشأن.
وقالت ان إدارة المخطط الهيكلي رأت المحافظة على القطعة 5 بمنطقة أبرق خيطان بوضعها التنظيمي الحالي كسكن خاص، حيث أنها ذات كثافة منخفضة ــ أقل من معدلات المخطط الهيكلي ــ والمنطقة منظمة تنظيما جيدا، وتحتوي على العديد من المرافق والخدمات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق