محليات

وزيرة الشؤون: توقيع الاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية قريبًا

اعتبرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح أن الفترة المقبلة ستشهد اجراءات وقرارات مختلفة حضرت لها اللجان المختلفة خلال فترة الصيف إلى جانب تغييرات في مجلس ادارة الهيئة العامة للقوى العاملة وإعادة هيكلة شركة الدرة للعمالة المنزلية.
وأكدت الصبيح، على هامش حفل إعلان نتائج مسابقة «التحدي» الذي نظمه فريق مهندسون بلا حدود أمس، أن الفترة المقبلة ستشهد قرارات تخص العمالة في البلاد لاسيما أن الاحصائيات الاخيرة بشأنهم اظهرت انخفاضا في اعداد العمالة غير المؤهلة، معلنة أن اي عامل يعاني من اي مشكلة يمكن أن يتوجه إلى الهيئة العامة للقوى العاملة.
وتابعت أن «لخبطة» 15 عاما في التركيبة السكانية لا يمكن أن تعالج في عام أو اثنين، حيث ان العمل جار لحلها بطريقة تدريجية، لاسيما أن هناك مشاريع استراتيجية تقوم بها البلاد، وأن السرعة في اصدار القرارات يمكن أن تسهم في إحداث هزة بسوق العمل ويضر الاقتصاد أو اصحاب الاعمال».
شركة الدرة
وفي سؤال عن شركة الدرة وآخر التطورات حولها، أفادت الصبيح أن الوزارة تتعاون مع كل الجهات ومنها الشركة واتحاد التعاونيات لمتابعة مسؤولياتها في ظل استقالة رئيس مجلس ادارتها ومديرها، معلنة عن توجه قريب لإعادة هيكلتها.
وكشفت عن تغيير مرتقب في بعض اعضاء مجلس ادارة «القوى العاملة» لاسيما أن المجلس الحالي مرت عليه 4 سنوات، لافتة الى أنه بمجرد الانتهاء من اصدار مراسيم التعيينات الجديدة ستتم الدعوة لعقد اجتماع مشترك مع لجنة التركيبة السكانية.
العمالة المنزلية
وعلى صعيد نقل اختصاصات ادارة العمالة المنزلية من «الداخلية» إلى «القوى العاملة»، أشارت الصبيح إلى أن العمل يجري حاليا من قبل المسؤولين لإتمام عملية النقل من خلال الربط الآلي، حيث من المقرر أن يتم ذلك بداية أكتوبر المقبل، مبينة أن النظام الآلي الجديد يحتاج بعضا من الوقت نظرا للتخصصات الادارية والفنية التي تقوم على تنفيذه.
وعن تأخر توقيع الاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية مع 4 بلدان مختلفة، التي كانت مقررة بعد عيد الأضحى الماضي، أكدت الصبيح أن تأخرها مرتبط بطلبات قدمتها بعض الدول لتأجيل الأمر حتى اتمام بنود الاتفاقيات المقرر توقيعها مع الكويت.
وتوقعت أن يشهد الشهران المقبلان مخرجات للأمور التي جهزت خلال فترة الصيف لاسيما ما يرتبط بالهياكل التنظيمي والقرارات المختلفة والاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية المقرر توقيعها قريبا مع بعض الدول، مشيرة إلى وجود تنسيق تعاون وتنسيق يومي بهذا الشأن مع وزارة الخارجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق