برلمانيات

الغانم يؤكد اهمية التنسيق بين البرلمانات الآسيوية لتكون أكثر تأثيرا على المستوى الدولي

اكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الثلاثاء أهمية التنسيق بين البرلمانات الآسيوية لتكون أكثر تأثيرا على المستوى الدولي.
وقال الغانم في تصريح مشترك لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون الكويت على هامش ترؤسه وفد الكويت الى الاجتماع العاشر للجمعية العمومية لاتحاد البرلمانات الآسيوية ان الرسائل التي طرحت في افتتاح الاجتماع واضحة وتفيد بأنه ما لم يتم التنسيق بين البرلمانات الآسيوية كما يحصل في مختلف قارات العالم فلن تكون مؤثرة بقدر حجمها الجغرافي الكبير لكونها أكبر القارات.
وأضاف ان هناك اتفاقا واضحا بين جميع البرلمانات الآسيوية على تحديد نقاط معينة تتوحد فيها في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي على غرار ما يتم في قارتي أوروبا وأمريكا اللاتينية مشيرا إلى أن قارة آسيا تواجه العديد من الأزمات والتحديات التي تحتاج إلى تنسيق رفيع المستوى لعرضها وجعلها تأخذ الأولوية في المحافل الدولية.
واعرب الغانم عن تفاؤله بالتوصل الى هذا المستوى من التنسيق خلال اجتماعات اسطنبول.
بدوره أكد رئيس البرلمان التركي إسماعيل كهرمان خلال كلمته في افتتاح الإجتماع أهمية تعزيز التعاون الآسيوي لضمان استدامة التنمية والسلام في المنطقة.
ويبحث الاجتماع الذي يدور حول (استدامة السلام والتنمية في آسيا) تعزيز دور البرلمانات الآسيوية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والسلام في القارة.
وسيعمل الاجتماع كذلك على تقييم مشاريع التقارير التي من المزمع عرضها على الجمعية العامة ومن ثم إقرار الترشيحات لمنصب نائب رئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية والترشيحات الجديدة لمنصب رئيس الجمعية للفترة 2020-2021 وتقييم جدول الأعمال المقترح للجمعية العامة.
وانتقلت الرئاسة الدورية للجمعية البرلمانية الآسيوية في الفترة 2017-2019 إلى تركيا في الاجتماع الذي أقيم في كمبوديا خلال شهر ديسمبر الماضي.
وتعد الجمعية البرلمانية الآسيوية من أهم المنتديات الدولية في العالم بعد الأمم المتحدة وتعتبر تركيا عضوا فيها منذ 20 عاما وهي تضم 64 عضوا منهم 42 عضوا أساسيا فيما تحضر خمس دول ومنظمات الاجتماعات بصفة مراقب ومن بينها (بنك التنمية الآسيوي) و(منظمة التعاون الإسلامي) و(بنك التنمية الإسلامي).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق