التاريخسياحة

اكتشاف تمثال جديد لأبوالهول #أصنام_في_الكويت

كشفت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمشروع خفض منسوب المياه الجوفية، في معبد كوم أمبو الأثري، بمحافظة أسوان في صعيد مصر، عن تمثال منحوت من الحجر الرملي لأبو الهول.
وقال مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية، في بيان صحافي اليوم (الأحد)، إنه من المرجح أن يرجع التمثال إلى العصر البطلمي، إذ تم العثور عليه في الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو في المنطقة الواقعة بين السور الخارجي والتل الأثري، وهو الموقع نفسه الذي تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس.
من جانبه أوضح عبد المنعم سعيد، مدير عام آثار أسوان، أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المكتشف، لمعرفة المزيد من المعلومات الأثرية والتاريخية عنه.
وأشار إلى أن اللوحتين السابقتين ترجعان لعصر الملك بطليموس الخامس، ومصنوعتين من الحجر الرملي، وعليهما كتابات باللغة الهيروغليفية والديموطيقية، وقد تم نقلهما الأسبوع الماضي إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط للترميم، وللدخول في سيناريو العرض المتحفي له.
وفي سياق متصل، عرضت مصر أمس (السبت) تمثالين ضخمين للملك رمسيس الثاني، فضلاً عن مسلتين عند موقع أثري يخضع حالياً لعمليات ترميم في شمال شرقي القاهرة.
وقال وزير الآثار المصري خالد العناني، إن التمثالين ظلا في الأرض محطمين إلى أجزاء منذ اكتشافهما في القرن التاسع عشر.
وأضاف أن «عمودين» كبيرين للملك رمسيس الثاني جرى ترميمهما، وإقامتهما أيضاً في موقع صان الحجر بمحافظة الشرقية المصرية.
وأضاف الوزير أن بعثة أثرية مصرية تنفذ أعمال ترميم في الموقع منذ العام الماضي.
ووفقاً لوزارة الآثار، كانت صان الحجر عاصمة لمصر في عهد الأسرتين 21 و23 الحاكمتين، وتضم عدداً كبيراً من المقابر والمعابد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق