محليات

د. عبدالله الشايجي : القمة الكويتية الامريكية لم تحقق اختراقات في القضايا الإقليمية

عقب استاذ العلوم السياسية د.عبدالله الشايجي في تغريدة عبر صحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على القمة التي عقدت امس بين سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب قائلا : القمة الكويتية الامريكية بين صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد والرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض في 5 سبتمبر 2018-القمة الثانية خلال عام-نجحت القمة في تعميق العلاقات الثنائية بين الكويت وأمريكا- بينهما-وصف ترامب الشيخ صباح الأحمد “بالصديق العزيز.
وأشاد ترامب بالشعب الكويتي…وبالشراكة في شتى المجالات…نجحت القمة في تعميق العلاقات الثنائية…خاصة أن الكويت حليف رئيسي لأمريكا من خارج حلف الناتو وترأس الدورة الحالية امجلس التعاون الخليجي وعضو ممثل المجموعة في مجلس الأمن العربية في الأمم المتحدة.
وتابع : لا يبدو أن القمة الكويتية الامريكية حققت اختراقات في القضايا الإقليمية خاصة الأزمة الخليجية التي تقود الكويت منذ بدء الأزمة الوساطة الوحيدة بين طرفيها بدعم الدول الكبرى وعلى رأسهم إدارة ترامب…لمن دون أن تُمارس إدارة ترامب دورا قياديا.
وإذا صح تأجيل القمة الخليجية الامريكية حتى شهر ديسمبر القادم فهذا يعني مراوحة الأزمة دوم حل ما ينعكس سلبا على التعاون الخليجي وعلى مستقبل مجلس التعاون نفسه كما أشرت لذلك في كتابي-كما لم يتضح من نتائج القمة الموقف من إيران و سوريا-و من مبادرة إدارة ترامب تشكيل الناتو العربي لتشكيل جبهة صلبة من دول مجلس التعاون ومصر والأردن مع الولايات المتحدة لمواجهة الإرهاب وإيران وحلفائها في المنطقة.. واضح أن عدم حل الأزمة الخليجية سيعيق المبادرات والجهود..وتشكيل الجبهة المتراصة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق