خارجية

ترامب يعلن توصل أمريكا لاتفاق تجاري جديد مع المكسيك

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، توصل الولايات المتحدة والمكسيك إلى اتفاق تجاري جديد قد يؤدي إلى تعديل اتفاقية منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية /نافتا/ بأكملها، وذلك عقب أشهر من المفاوضات الثنائية.
وقال ترامب، في تصريحات من البيت الأبيض نقلتها شبكة /سي بي إس نيوز/ الأمريكية، “لقد اعتادوا أن يسموها اتفاقية /نافتا/، لكني سأسميها اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك. سنتخلص من اسم /نافتا/ لأنه يحمل دلالات سيئة، لأن الولايات المتحدة تعرضت لمعاملة (تجارية) سيئة للغاية بموجب /نافتا/”.

ولم يتضح بعد ما إذا ستكون كندا جزءا من أي اتفاق معدل أم لا، حيث أضاف ترامب “سنرى ما إذا يمكن لكندا أن تكون طرفا في الاتفاق مع المكسيك، أم أن الولايات المتحدة وكندا ستحتاجان لاتفاق منفصل”.

وتتطلب أية تغييرات تطرأ على اتفاقية /نافتا/ الأصلية موافقة الكونجرس الأمريكي قبل بدء تطبيقها.

و/نافتا/ هي عبارة عن معاهدة لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وقد وقعت اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية في ديسمبر 1992 وأصبحت سارية المفعول في يناير 1994.

وكانت شبكة /سي إن إن/ الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة والمكسيك توصلتا إلى اتفاق تجاري مبدئي لحل قضايا رئيسية ثنائية.
وقال أحد المصادر إن “المفاوضات بين الولايات المتحدة والمكسيك أفضت إلى حل عقبة رئيسية في صناعة السيارات”.
وبموجب القانون الحالي، فإن 62 بالمئة من أجزاء أي سيارة يتم بيعها في أمريكا الشمالية يجب أن يتم إنتاجها في المنطقة، أو ينبغي على صناع السيارات دفع رسوم استيراد، ومن شأن الاتفاق المبدئي الجديد الذي توصلت إليه واشنطن ومكسيكو أن يرفع من هذا الشرط.
وأعربت كندا، من جانبها، عن تفاؤلها إزاء الاتفاق الذي توصلت إليه الولايات المتحدة والمكسيك.
وقال متحدث باسم وزير الخارجية الكندي، في بيان، إن “كندا تشجعت بالتفاؤل المستمر الذي أبداه شركاؤنا في المفاوضات”. وأضاف “التقدم الذي حققته الولايات المتحدة والمكسيك شرط ضروري لأي اتفاقية /نافتا/ جديدة”.
وكانت الدول الثلاث قد بدأت مفاوضات قبل نحو عام على تعديل اتفاقية /نافتا/، التي تمنع الأطراف الثلاثة بشكل عام من فرض تعريفات جمركية على واردات بعضهم البعض. لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دعا بشدة إلى تعديل الاتفاقية، التي وصفها بـ”أسوأ اتفاق تجاري يمكن إبرامه على الإطلاق”، ومضى قدما تجاه فرض تعريفات جمركية على شركائه التجاريين خلال العام الجاري.
وفرضت إدارة الرئيس ترامب تعريفات على واردات واشنطن من الصلب والألمنيوم بنسبة 25 بالمئة و10 بالمئة، على التوالي، من أغلب دول العالم، بما فيها المكسيك وكندا.
وردا على ذلك، فرضت المكسيك تعريفات بقيمة 3 مليار دولار على منتجات أمريكية عديدة، بينما فرضت كندا تعريفات بقيمة 12.5 مليار دولار على مجموعة من السلع الأمريكية أيضا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق