منوعات

المذنب “جاكوبيني-زينر” يقترب من الأرض

يصل بعد عدة أيام ، المذنب “جاكوبيني-زينر 21/P” ، إلى أقرب مسافة من الأرض وأعلى لمعان في العاشر من الشهر القادم سبتمبر 2018 على بعد 58.3 مليون كيلومتر من الأرض وهي أفضل مسافة يصلها منذ عام 1946م .

وأوضح الباحث القلكي ، رئيس مجلس إدارة جمعية آفاق لعلوم الفضاء بالسعودية الدكتور شرف السفياني ” ، أنه سوف يصل لمعان المذنب إلى +8 ماغ تقريباً مما يجعله صيدًا مناسباً لعدسات هواة الفلك لاقتناص أجمل الذكريات لهذا المذنب ذي المدار القصير حول الشمس ، حيث يكمل دورته في كل 6.6 سنة تقريبا ، وهو يقع الآن في كوكبة حامل رأس الغول ” البرشاوس ” ومتجه نحو كوكبة ممسك الأعنة .

وأضاف: “أفضل وقت من أجل التعرف عليه بسهولة ليلة الأحد وفجر الثلاثاء 2/ 3 سبتمبر القادم ؛ حيث سيكون الفاصل بينه وبين النجم العظيم “العَيُّوقُ” Capella أقل من درجة والعيوق ألمع نجوم كوكبة ممسك الأعنة .

وأكدَ أن هذا سيساعد هواة التصوير الفلكي على تمييزه بسهولة لذا ينصح بالتقاط صىور لنجم العيوق قبل وبعد الثاني من سبتمبر القادم وبالمقارنة بين الصور يتضح وجوده ، أما مشاهدته بالعين المجردة فهي صعبة بسبب بعده وضعف لمعانه ، ولابد من الاستعانة بالتلسكوبات والكاميرات الاحترافية ،حيث سيظهر كهالة صغيرة خضراء .

وقد اكتشفه الفرنسي ميتشل جاكوبيني Michel Giacobini في 20 ديسمبرعام 1900، ولاحظه كذلك لاحقًا في 23 أكتوبر عام 1913 الألماني إيرنست زينر Ernst Zinner، لذا اشتق اسم المذنب جاكوبيني-زينر من اسم مكتشفيه معاً .

وأشار الفلكي “السفياني” أنهُ يبلغ حجم نواته حوالي 2 كيلومتر ، وقد تعرض هذا المذنب إلى سلسلة من الإنفجارات التي أدت إلى إنخفاض درجة لمعانه ، وتعتبر مخلفات هذا المذنب من غبار وأتربة مصدرًا لشهب كوكبة التنين “جاكوبينيندس” والتي تبلغ ذروتها في العاشر من أكتوبر من كل عام ، حيث تصل معدلاتها إلى حوالي 10 شهب في الساعة .باً في ظل اكتشاف اختلاسات مالية كيبرة وصلت إلى اكثر من مليون ونصف المليون دينار رغم ان عمر مجلس الإدارة معين منذ فترة صغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق