محليات

النادي العلمي: الخسوف الكلي للقمر يصعب رصده في #الكويت بسبب الغبار

قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي علي بوعباس، إن الخسوف الكلي للقمر الذي سيحدث، مساء اليوم الجمعة، لن يتم رصده في الكويت بسبب سوء الاحوال الجوية والغبار المتناثر الذي سيعيق عمل الفلكين في تصويره والاكتفاء بمراقبته بالعين المجردة.
وأضاف بوعباس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية، أن خسوف القمر الذي يعد الثاني والأخير خلال السنة الحالية حيث كان اول خسوف في 31 يناير هذا العام اليوم سيبدأ في تمام الساعة التاسعة و24 دقيقة حتى الساعة الواحدة و19 دقيقة فجر يوم السبت.
وافاد بأن سبب ظاهرة خسوف القمر هي اصطفاف الشمس والارض والقمر على خط مستقيم حيث يسقط ظل كوكبنا كوكب الارض على سطح القمر ما يمنع وصول اشعة الشمس له وينخسف في الظلام.
واوضح أن هذه الظاهرة تنقسم الى ثلاثة مراحل تبدأ في شبه الظل وتكون في تمام الساعة الثامنة و15 دقيقة وبعد ذاك تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي في الساعة التاسعة و24 دقيقة، اما المرحلة الاخيرة فهي الخسوف الكلي الي يترقبه العالم في الساعة العاشرة و29 دقيقة ويستمر منخسفا ما يقارب ساعة و45 دقيقة وهي اطول مدة خلال القرن.
وذكر ان لون القمر سيتغير الى اللون الاحمر وهو أمر طبيعي بسبب انبعاث اشعة الشمس الذي ينحني عند عبوره الغلاف الجوي فيشتت الاطوال الموجية القصيرة ويبقى الالوان ذات الاطوال الموجية الطويلة وهي درجات اللون الاحمر.
ولفت الى ان الخسوف الكلي للقمر المقبل سيحدث في 21 يناير 2019، لكنه لن يشاهد في الكويت والذي سيتم مشاهدته في البلاد هو الخسوف الجزئي والذي سيحدث في 16 يوليو من العام المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق