اقتصاد

«المركزي الأوروبي» يبقي على سعر الفائدة بمنطقة اليورو عند حد الصفر

أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس الابقاء على سعر الفائدة في منطقة اليورو عند حد الصفر ليبقى بذلك ملتزما بسياسة القروض الميسرة سعيا منه الى تحفيز اقتصادات المنطقة الاقتصادية على النمو.

وقال البنك ومقره مدينة (فرانكفورت) جنوب وسط ألمانيا في بيان ان إنه اتخذ قرارات تقضي بالإبقاء على سياسته النقدية دون تغيير كما كان متوقعا ليظل على مسار إنهاء مشترياته الضخمة من السندات بنهاية العام ويحافظ على أسعار الفائدة عند مستوى قياسي متدن حتى الصيف المقبل على الأقل.

وأشار إلى أن القرارات تشمل كذلك الابقاء على ما يعرف بالفوائد العقابية التي يفرضها على البنوك التجارية في حال خزنت الاموال عنده ولم تمنحها للزبائن بفوائد متدنية عند 4ر0 بالمئة.

ووفق البنك الذي يترأسه الايطالي ماريو دراغي فإنه سيتم الابقاء على سياسة القروض الميسرة حتى صيف 2019 على الاقل لكنه لم يحدد موعدا ثابتا سيتم فيه البدء برفع نسبة الفائدة في منطقة اليورو.

وكان البنك قد بدأ في مارس من عام 2015 بشراء سندات حكومية من دول منطقة اليورو وحافظ على سعر الفائدة عند حد الصفر بهدف تشجيع البنوك المركزية بالدول الأعضاء على الاقتراض ومنح هذه القروض للبنوك التجارية التي تمنحها بدورها للزبائن الخواص والشركات لاستثمارها وتحفيز نمو اعمالها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق