محليات

كشف عن تلقي الاتحاد شكاوي شركات الخضار والفواكه

البعيجان: تأخيرألافراج الصحي يضر بالمستوردين ويرفع الاسعار على المستهلكين

ناشد رئيس الاتحاد الكويتي لتجار ومصنعي المواد الغذائية عبد الله البعيجان وزير الصحة د جمال الحربي بالتدخل لحل مشكلة تاخيرالافراج الصحي لارساليات الخضار والفواكه الواردة الى البلاد مشيرا الى ان الاتحاد قد تلقى شكاوي الشركات المستوردة والتي تتمثل في وجوداكثر من 200 حاوية بالمخازن وبما يعادل 600 طن من الخضار والفواكه بسبب تاخرنتائج عينات فحص الارساليات وما يترتب على ذلك من تحمل تكاليف التخزين وتاثير ذلك على الاسعار.
واشار البعيجان الى ان تطبيق الفحص المخبري لجميع الارساليات الواردة الى البلادمن الخضار والفواكه الطازجة قد ادى الى زيادة عدد العينات من هذه الارساليات بصورة لم يسبق توقعها . ولفت الى ان الطاقة الاستيعابية لمختبر فحص الاغذية لاتستوعب حجم هذه العينات اليومية والتي اصبحت بصورة مكدسة داخل المختبر وادى ذلك الى تغير خواصها الطبيعية ( طراوة الانسجة) وعفن. وبالتالي الى عدم صلاحيتها للاستهلاك الادمي. علما بانه لاتوجد فيها متبقيات المبيدات الحشرية بنسب مخالفة للمواصفة القياسية الخاصة بذلك وتاخير الفحص المخبري لمدد تصل الى اكثر من 20 يوما.
وقال البعيجان: انه يتم سحب عينات الخضار والفواكه الطازجة بالمنافذ الحدودية ووضعها في اكياس مغلقة وهي لا تتحمل درجات الحرارة العاليةوتظل في المنافذ لمدة تصل الى اكثر من 3 ايام ثم يتم نقلها الى المختبر للفحص مما ادى الى ارتفاع نسبة الرطوبة داخل الاكياس نتيجة التبخير الطبيعي لعينات الخضروات والفواكه. وبالتالي ادى الى طراوة انسجة الخضروات والفواكه ونمو الفطريات ( العفن) اضافة الى عدم وجود غرف تبريد مجهزة لحفظ العينات وعدم ارسال عينات الخضار والفواكه خلال العطلات الرسمية بالرغم من ان المختبر يعمل ايام العطل ويتم نقل العينات في سيارات غير مؤهلة لنقلها وغير مبردة ولاتستوعب عينات الخضار والفواكه مما ادى الى عدم صلاحية هذه العينات واصدار نتيجة الفحص غير صالحة للاستهللاك الادمي . وهي لاتمثل بذلك حقيقة صلاحية هذه الارساليات.
وقال البعيجان : انه نتيجة لهذه الاجراءات اصبح الان موجود بمخازن الشركات اكثر من 200 حاوية من البصل والفواكه والخضروات الطازجة ومر عليها اكثر من شهرين وليس امام التجار الا اعدامها بمعرفة الهيئة العامة للغذاء والتغذية حيث ان لائحة الاغذية لاتسمح لهم بطلب اعادة الفحص لمرور اكثر من اسبوع على ظهور نتيجة الفحص مما أدى الى عدم تسويق هذه الارساليات وانعكس ذلك على اسعار الاسواق اليوم حيث ارتفع سعر كيس البصل من 2.500 دينار الى ما يزيد عن 10 دنانير وانسحب هذا الارتفاع على باقي اصناف الخضار والفواكه.
وناشد البعيجان وزير الصحة باعادة فحص ارساليات الفواكه والخضراوات الطازجة التي لم يثبت بها وجود متبقيات المبيدات الحشرية بنسب مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة في Codex alimentarius الخاصة بالحدود القصوى المسموح بها من بقايا المبيدات الحشرية.
وطالب البعيجان بضرورة الإسراع في تطبيق الفحص الظاهري لجميع إرساليات الخضروات والفواكه مع أخذ عينات إحترازية لتتبع نسب متبقيات المبيدات الحشرية في إرساليات الخضروات والفواكه .
كما عقد مجلس ادارة الاتحاد اجتماعاً مع ممثلي الهيئة العامة للغذاء والتغذية تضمن الموضوع ذاته مؤكداً حرص الاتحاد على تعاونه مع الشركات الاعضاء وتذليل مشكلاتها مع الجهات الحكومية ذات العلاقة وبما يعود على المستورد والمستهلك بالنفع العام وضمان وفرة السلع الغذائية بالاسعار المناسبة وتحقيق الأمن الغذائي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق