اقتصاد

النفط يهبط 2% على وقع ارتفاع الإنتاج

هبطت أسعار مزيج برنت أكثر من اثنين في المئة في مستهل تداولات أمس بعد أن أخذ المتعاملون في حساباتهم زيادة متوقعة في الإنتاج اتفقت عليها «أوبك» ومنتجون مستقلون في فيينا مؤخرا.
وانخفض سعر برنت في العقود الآجلة 2.2 في المئة إلى 73.90 دولارا للبرميل مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.
وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة 0.3 في المئة إلى 68.36 دولارا للبرميل مدعوما بانخفاض طفيف في نشاط حفر الآبار في الولايات المتحدة.
إلى ذلك، أعلن الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو السعودية» أمين الناصر، أمس، أن لدى الشركة طاقة إنتاجية فائضة تبلغ مليوني برميل يوميا وبمقدورها تلبية الطلب الإضافي على النفط في حالة حدوث أي تعطل في الإمدادات، وذلك بعد أيام من اتفاق أوبك على زيادة متوسطة في إنتاج النفط اعتبارا من يوليو.
وقال الناصر على هامش مؤتمر في نيودلهي إن «أرامكو» تنتج حاليا عشرة ملايين برميل يوميا من النفط ولديها القدرة على إنتاج 12 مليون برميل يوميا.
وتوقع الناصر تنفيذ قرار أوبك «قريبا جدا» على الرغم من أنه لم يعلق على الإنتاج المرجح لـ«أرامكو» في الفترة بين يوليو وأغسطس
وأضاف: «أيا كان ما تم الانتهاء إليه كجزء من الاتفاق، سنقوم به».

اتفاق مع «أدنوك»
ويزور الناصر نيودلهي لتوقيع اتفاق يسمح لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) الإماراتية بشراء حصة في مشروع تكرير وبتروكيماويات مزمع بقيمة 44 مليار دولار على الساحل الغربي للهند.
واوضح الناصر إن عملية تحديد الحصة التي ستحصل عليها أدنوك شارفت على الاكتمال.
وردا على تقارير لوسائل إعلام ذكرت أن سينوبك الصينية خفضت مشترياتها النفطية من المملكة، قال الناصر «سينوبك هي زبوننا الرئيسي، أحيانا يشترون كميات أقل، أحيانا يطلبون أكثر.. لدينا بعض شركات التكرير الصينية التي تتواصل معنا مباشرة من أجل شراء النفط، وذلك يُبقي مبيعاتنا إلى الصين عند مستوى قوي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق