خارجية

أردوغان : نسبة المشاركة جيدة #انتخابات_تركيا

اعرب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الاحد عن رضاه عن نسبة المشاركة الشعبية في الانتخابات واصفا اياها ب “الجيدة”.
وقال اردوغان في تصريح صحفي عقب ادلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بمنطقة اسكدار في مدينة إسطنبول “تشير المعلومات التي تلقيتها الى وجود نسبة مشاركة جيدة بالانتخابات في عموم تركيا”.
وحول سير العملية الانتخابية اضاف اردوغان “حتى هذه اللحظة لم تردنا انباء عن مشكلات جدية في عملية الاقتراع بالانتخابات التركية في البلاد”.
واضاف انه سيتابع جزءا من نتائج الانتخابات في اسطنبول والجزء الاخر منها في العاصمة التركية انقرة.
واكد ان تركيا “سوف ترفع سقفها من خلال النظام الرئاسي من اجل الوصول الى مستوى ارفع من الحضارات المعاصرة”.
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ إن النظام الرئاسي سيدخل حيز التنفيذ بجميع مؤسساته وقواعده عقب صدور نتائج انتخابات اليوم.
واضاف بوزداغ في تصريحات صحفية عقب ادلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة في ولاية يوزغات وسط البلاد “اليوم سيختار الشعب التركي اول رئيس واول نواب بالبرلمان وفقا للنظام الجديد”.
وقال إن “تركيا ستفتح الباب على مرحلة جديدة عقب نتائج الانتخابات ونأمل أن تكون فاتحة خير وبركة لبلدنا”.
واشار الى سير الانتخابات في اجواء من النضج الديمقراطي في عموم تركيا مضيفا ان “السياسيين صمتوا الآن والشعب التركي يدلي بصوته اليوم في الصناديق والجميع سيعرف قرار الشعب هذا المساء”.
وذكر أن “قرار الشعب أيا كان سيكون بمثابة تاج على رؤوسنا وسنواصل المرحلة الجديدة في ضوئه”.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية ستة مرشحين ابرزهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان عن (تحالف الشعب) ويضم حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية والمرشح عن حزب الشعب الجمهوري المعارض محرم إنجه ومرشح حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش.
ومن المتنافسين ايضا مرشحة حزب (الخير) ميرال اقشنار ومرشح حزب (السعادة) تمل اوغلو ومرشح حزب (الوطن) دوغو بيرنجك الذين تمكنوا من الترشح بعد جمع 100 الف توقيع من ناخبيهم (شرط لمرشحي الاحزاب من خارج البرلمان).
ويتنافس في الانتخابات البرلمانية مرشحو كل من احزاب العدالة والتنمية والشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي والدعوة الحرة والخير والحركة القومية والسعادة ووطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق