برلمانيات

الرئيس الغانم يرفع الجلسة إلى الغد

مجلس الأمة يقر ميزانيات 8 جهات للسنة المالية 2019/2018

وافق مجلس الأمة في جلسته العادية اليوم الثلاثاء على رسالة النائب رياض العدساني بشأن طلب تكليف ديوان المحاسبة بفحص السجلات والبيانات المالية لمجلس الوزراء (الباب السابع والباب الثامن).

وطالبت الرسالة ب”تكليف ديوان المحاسبة بإعداد تقرير متضمنا نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ ميزانية مجلس الوزراء (البيانات المالية – الحساب الختامي) في الباب السابع (المنافع الاجتماعية) والباب الثامن (مصروفات وتحويلات أخرى) بند (مكافآت وجوائز لغير الموظفين) وبند (الأنشطة المختلفة)”.

وجاء في الرسالة انه “بالإشارة إلى إجتماع مجلس الوزراء يوم الإثنين الموافق 21 مايو والذي استعرض ما تداولته وسائل الإعلام مؤخرا بشأن قيام جهات حكومية بتقديم مساعدات أو معونات مالية لمستحقيها بواسطة بعض أعضاء مجلس الأمة والذي أكد في بيانه بأنه يتعامل مع جميع أعضاء مجلس الأمة وفق ما رسمه الدستور والقانون لافتا إلى أن التعاون المنشود يأتي في إطار التشريع والرقابة”.

وورد في الرسالة ضرورة تقديم التقرير قبل الأول من شهر أكتوبر المقبل حيث ذكرت انه “لا يتجاوز ديوان المحاسبة رفع التقرير المشار إليه أعلاه إلى مجلس الأمة عن المدة المحددة وهي الأول من شهر اكتوبر المقبل”.

بدوره، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، ان قرار مجلس الوزراء بدمج برنامج إعادة هكيلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالهيئة العامة للقوى العاملة جاء بعد دراسات مستفيضة.

جاء ذلك في مداخلة للوزير الصالح في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء أثناء مناقشة المجلس لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة فيما يتعلق برسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها إحالة موضوع دمج ونقل اختصاصات برنامج إعادة (الهيكلة) إلى هيئة (القوى) للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية لإعداد تقرير بشأنه وتقديمه إلى المجلس قبل بداية دور الانعقاد المقبل والتي وافق عليها المجلس.

وقال الوزير الصالح “نؤكد حرصنا على حقوق الكويتيين وعدم الإجحاف أو المساس لأي من مكتسباتهم سواء العاملين أو المتعاملين مع هاتين الجهتين”.

وأضاف “تأكيدا على ذلك ومن باب التعاون سنقدم جميع هذه الدراسات إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية وننتظر توصيتها قبل أخذ الاجراءات التنفيذية من باب التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

ومن جهة اخرى وافق المجلس على رسالة النائب محمد المطير بشأن استعجال لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية والشؤون المالية والاقتصادية البرلمانيتين النظر في الاقتراح بقانون بشأن المناقصات العامة على أن تقدم كلا اللجنتين تقريرها عن الاقتراح خلال أسبوعين.

واستعرض المجلس ضمن البند ذاته رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول شهر رمضان المبارك.

كما استعرض المجلس رسالة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول شهر رمضان المبارك.

ومن جانبه، أكد وزير الإعلام محمد الجبري «أن توجيهات صدرت من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لإعطاء أراضي بديلة لأصحاب الحيازات الزراعية التي يمر عليها مشروع السكة الحديد».

وقال الجبري ردا على حديث النائب حمدان العازمي حول عدم تعويض أصحاب الحيازات الزراعية ممن يمر عليهم مشروع السكة الحديد «إنه تم حصر هذه المزارع ويتم حاليا تحديد التعويص المالي لهم مع وزارة المالية».

كما وافق المجلس على ميزانيات 8 جهات للسنة المالية 2019/2018 وحسابها الختامي للسنة المالية 2016/2017، منها الزراعة والصندوق الكويتي والبلدية وشؤون القصر ومعهد الأبحاث وجامعة الكويت وأسواق المال والقوى العاملة بموافقة 37 وعدم موافقة 6 أعضاء.

التفاصيل
افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم جلسة المجلس العادية اليوم بعد أن رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الامين العام أسماء الحضور من النواب والوزراء، وقد اعتذر عن الحضور كلا من: سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والنائب حمد سيف الهرشاني.

وطلب وزير البلدية حسام الرومي بتوزيع نشرة البلدية على النواب داخل قاعة عبد الله السالم واستجاب المجلس لطلبه.

وقال النائب أحمد الفضل من الامانة العامة: هناك رسالة تقدمت بها بشأن احالة موضوع التسريب الصوتي الى هيئة مكافحة الفساد للتحقيق وين ذهبت غير موجودة ضمن جدول الاعمال، ليرد عليه الرئيس الغانم: اخ احمد هذي الرسالة ستناقش ضمن بند الرسائل المماثلة عندما يأتي دور البند.

وقال النائب مبارك الحجرف معترضا على قرار احالة اعادة برنامج هيكلة القوى الى هيئة القوي العاملة واصفا اياه بالقرار المتسرع الغير مدروس، حيث لايجوز دمج الكويتيين مع مليوني عامل وافد في الديرة، ومتسائلاً: كيف يتم الدمج هل ترضون بنقل 90 الف موظف كويتي الى قطاع القوي العاملة؟

فيما قال النائب خليل الصالح: نتذكر في هذه الايام الذكري الاليمة لتفجير مسجد الامام الصادق، الوحدة الوطنية واقع يجب تطبيقه في المجتمع ,وما قام به سمو امير البلاد بتلقائيته عندما ذهب الى مسجد الصادق عقب التفجير مباشرة بانه حكمة من سموه، ونطالب بان يعيش كل اطياف المجتمع كمسلمين على ارض الكويت.

ومن جانبه، قال النائب شعيب المويزري إن دمج اعادة الهيكلة مع هيئة القوي العاملة هو اذلال للكويتيين وهدف يسعي اليه المسؤولون في الدولة.

بدوره، قال النائب محمد المطير: يجب ان يتم تحويل جميع المناقصات التي تزيد عن 10 مليون الى البورصة وتتم من خلالها نشوف الوضع، وقال النائب طلال الجلال ردا على محمد المطير: لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ستنجز قانون المناقصات خلال اسبوعين وترفع تقريرها الى المجلس.

ومن ناحيته، طالب النائب مبارك الحجرف بضرورة تجميد قرار دمج اعادة الهيكلة مع القوى العاملة الى حين انتهاء اللجنة الصحية البرلمانية من اعداد تقريرها.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي أنس الصالح ان قرار مجلس الوزراء بدمج برنامج إعادة هكيلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة بالهيئة العامة للقوى العاملة جاء بعد دراسات مستفيضة.

جاء ذلك في مداخلة للوزير الصالح في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم أثناء مناقشة المجلس لبند كشف الأوراق والرسائل الواردة فيما يتعلق برسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها إحالة موضوع دمج ونقل اختصاصات برنامج إعادة (الهيكلة) إلى هيئة (القوى) للجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية لإعداد تقرير بشأنه وتقديمه إلى المجلس قبل بداية دور الانعقاد المقبل والتي وافق عليها المجلس.

وقال الوزير الصالح “نؤكد حرصنا على حقوق الكويتيين وعدم الإجحاف أو المساس لأي من مكتسباتهم سواء العاملين أو المتعاملين مع هاتين الجهتين”.

وأضاف “تأكيدا على ذلك ومن باب التعاون سنقدم جميع هذه الدراسات إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل البرلمانية وننتظر توصيتها قبل أخذ الاجراءات التنفيذية من باب التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية”.

ومن جهة اخرى، وافق المجلس على رسالة النائب محمد المطير بشأن استعجال لجنتي الشؤون التشريعية والقانونية والشؤون المالية والاقتصادية البرلمانيتين النظر في الاقتراح بقانون بشأن المناقصات العامة على أن تقدم كلا اللجنتين تقريرها عن الاقتراح خلال أسبوعين.

واستعرض المجلس ضمن البند ذاته رسالة من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول شهر رمضان المبارك.

كما استعرض المجلس رسالة من سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم لسموه بحلول شهر رمضان المبارك.

وانتقل المجلس إلى موضوع التسريب الصوتي للنائب احمد نبيل الفضل

وقال الرئيس الغانم :وصلتني رسالة تتعلق بتسريب صوتي لاحد النواب حول تلقي او احتمال تلقيه مساعدات مالية من اطراف حكومية مما يمثل مساسا بالمال العام.

فيما قال وزير شؤون مجلس الوزراء انس الصالح إن الحكومة لا تجزع ولا تعترض على فحص سجلاتها ونوافق على احالة امر الفحص الى ديوان المحاسبة.

ومن جانبه، احمد الفضل: اتعرض الى هجمة شرسة من خلال حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي تدار من لندن وتحاول اتهامي في ذمتي المالية ..حسابات لندن اثبتت خيانتها للوطن ولا تهمني ولكن للاسف هناك بعض النواب يرغبون في حب الظهور على حساب الطعن بسمعتي وتقدمت بشكوي على الفور الى هيئة مكافحة الفساد.. الذي يقود حملة التشهير والطعن بذمتي هو نائب الخيانة تاريخه.. ما يحدث معي الان عبارة عن حرب قناص الفرص واقول للنائب هل تقديم كتب مساعدة نيابة عن المواطنين هو امر جديد.. اتحدى الجميع ان يثبتوا ان هناك واحدا يخصني او من طرفي استفاد من عضويتي في مجلس الامة واي نائب لم يعتذر بعد ان وضع اسمه ضمن الموقعين على رسالة التحقيق في التسريب الصوتي سيكون اليوم حسابه.

وطالب النائب أحمد الفضل بعرض أسماء ومستندات داخل قاعة عبد الله السالم تخص ما ورد في التسريب الصوتي والمساعدات المالية ورفض المجلس بعد ان جاءت نتيجة التصويت موافقة 17 من حضور 48.

ووافق المجلس على تكليف ديوان المخاسبة بفحص السجلات والبيانات للمتعلقة بالبابين السابع والثامن في ميزانية الدولة.

وطالب النائب رياض العدساني نقطة نظام ويتهم رئاسة مجلس الامة بعد الحياد لانه لم يمكن من الرد على النائب أحمد الفضل، وقال الرئيس الغانم: قرار قفل باب النقاش هو قرار المجلس اخ رياض.

انتقل المجلس إلى استكمال نظر تقارير لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية

وقال النائب محمد الدلال: هل جامعة الشدادية اصبحت حلما صعب المنال لدينا في الكويت بعد ما تشهده من حرائق يوما بعد الاخر..فهناك من لا يريد جامعة الشدادية ان تري النور.. الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية اصبحت بابا للتجاوزات والمخالفات ومهمتها التنفيع فقط وابتعدت عن الاهتمام بالامن الزراعي والغذائي واطالب باعادة النظر في العديد من الامور الادارية بهيئة الزراعة.

بدوره، قال النائب خليل أبل: اغلاق هيئة الزراعة ومعهد الابحاث فائدة للدولة.. هل يعقل ان ميزانية هيئة الزراعة تعادل 28 مليون دينار اولي بالحكومة ينفقون هذه الاموال على البشر ونحل مشكلة المتقاعدين والتقاعد المبكر.

ومن ناحيته، قال النائب عمر الطبطبائي مخاطبا وزير التجارة: الموظفة التي تتخذ القرارات القسرية باحالة مواطنين في هيئة اسواق المال للتقاعد وافدة وظيفتها سكرتيرة وشهادتها ثانوية عامة وسنها 63 عاما.

وقال النائب عدنان عبد الصمد بصفته رئيس لجنة الميزانيات: ابشركم وابشر نفسي اخيرا ميزانية مؤسسة البترول وصلت للمجلس.

ومن جانبه، قال النائب رياض العدساني إن الميزانية أرقام مقدرة للجهة ويجب الالتزام بها أما الحساب الختامي فهي أرقام فعلية وهناك جهات تمول نفسها بنفسها كالتأمينات الاجتماعية.

ومن ناحيته، قال النائب عمر الطبطبائي: أنا ومجموعة من النواب لدينا اقتراح بشأن عزل القياديين الذين ترفض الحسابات الختامية للجهات التابعة لهم ز

فيما قال النائب حمدان العازمي: نريد حل مشكلة المزارعين الذين يمر خط سكة القطار من اراضيهم فهم غير قادرين على التصرف في الاراضي وحتى الآبار جفت.

من جهته، قال النائب عبدالله فهاد، إن قيمة مشروع النفايات الصلبة مليار دينار لم تأخذ بحقها الإعتمادات المالية والموافقات فكيف يتم ذلك، مضيفاً «تطوير العاصمة بعيد عن فلسفة البلدية والمهندس فيصل الجهيم قدم مشروع برايح سالم وهو مثال للشباب الكويتي فلماذا لا تلتفت الحكومة للكويتيين المبدعين لتطوير البلاد وصندوق التنمية تعطي هبات يحرم منها المواطن الكويتي».

بدوره، أكد النائب رياض العدساني، ان هناك 5 مؤسسات حكومية تحتفظ باحتياطاتها بقيمة 20 مليار دينار، وعليها توريدها للإحتياطي العام، مشيرا إلى أنه على الحكومة الالتزام بقواعد الميزانية وعدم النقل من باب لآخر إلا بعد موافقة مجلس الأمة.

من جانبه، قال النائب سعدون حماد، إن ديوناً قيمتها 1.8 مليار دينار لصندوق الكويتي للتنمية غير محصلة.. هل هي ديون معدومة؟، مبينا «ميزانية صندوق التنمية تبلغ 3 مليارات والعوائد 150 مليون وهذا غير معقول».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق