منوعات

هلال “رمضان العملاق” يقترن بالزهرة بسماء #السعودية .. اليوم

افاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابو زاهرة ان سماء السعودية والمنطقة العربية تشهد بعد غروب شمس اليوم الخميس17 مايو 2018 والانتقال نحو بداية الليل وقوع هلال قمر شهر رمضان المبارك قرب كوكب الزهرة في منظر استثنائي مشاهد بسهولة بالعين المجردة .
وسيلاحظ ان هلال القمر سيبدو حجمه الظاهري أكبر و اكثر سطوعا ً،والسبب في ذلك ان القمر سيكون في نقطة الحضيض وهي اقرب نقطة في مدارة حول الارض ، ما سيجعل القمر أعرض بحوالي 5 % و 11 % اسطع مقارنه بالأهلة المعتادة ، لذلك ينطبق عليه وصف هلال القمر العملاق.
إضافة أن الجزء الغير مضاء من سطح القمر بنور الشمس سيكون مضاء بشكل خافت في ظاهرة يشار اليها بان القمر الجديد يحتضن القمر القديم سواء هذه الليلة او خلال بضعة ليالي مقبله ، وذلك الضوء نتيجة لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض وسقوطه على القمر.
من ناحية اخرى وطوال شهر رمضان عند رؤية كوكب الزهرة باتجاه الآفق الغربي بعد غروب الشمس وبداية الليل يرصد في نفس الوقت ولكن بالاتجاه المعاكس من السماء نحو الشرق كوكب المشتري ثاني المع كوكب بعد الزهرة.
وحاليا كوكب الزهرة يظهر مثل الاحدب عند رؤيته من خلال التلسكوب وبحلول منتصف اغسطس سوف تتناقص إضاءته وسيظهر نصفه فقط مضاء بنور الشمس ،وبعد ذلك تستمر إضاءة قرص الزهرة تتناقص الى ان يصيح شكلة مثل الهلال عبر التلسكوب .
وسوف يصل كوكب الزهرة الى أقصى لمعانه بحيث يفوق وضعه الحالي في الاعتدال الخريفي 2018 وسيكون قرصه آنذاك مضاء بحوالي 25 % فقط بنور الشمس الا انه سيكون اقرب الينا ، وبعد ذلك سوف يغادر سماء المساء متنقلا لسماء الفجر في اكتوبر المقبل.
جدير بالذكر ان هلال قمر شهر رمضان سيتحرك يوما بعد يوم مبتعداً عن موقع غروب الشمس متجها نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الارض وبعد سبعة ايام من الاقتران سوف يصل القمر لمرحلة التربيع الاول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق