خارجية

مصر: توتر صبغ اجتماع «النهضة» في أثيوبيا

دان مجلس النواب المصري، الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين، التي وقعت على حدود قطاع غزة في ضوء الاعتراض على قرار نقل السفارة الأميركية للقدس. وكان البرلمان المصري عقد جلسته العامة أمس لمناقشة تداعيات القرار الأميركي، وحذر رئيس البرلمان علي عبد العال من استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للمواثيق وقرارات الشرعية الدولية.
وعلى مسار مفاوضات سد النهضة ووسط حالة من التوتر والتأخير لمدة ساعتين، عقد وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات بكل من مصر والسودان واثيوبيا أمس الاجتماع التساعي الثاني، حول سد النهضة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا. وناقش الاجتماع المسائل الخلافية الفنية والتي يأتي تقرير المكتب الفني الفرنسي الاستهلالي حول آثار سد النهضة في مقدمة المسائل الخلافية، حيث تطالب مصر بأن تكون نتائج التقرير إلزامية، فيما يؤكد الجانب الأثيوبي على أنه تقرير استشاري فقط، وليس ملزما، كما تطالب مصر اعتراف أثيوبيا بحصتها المائية، والتي تبلغ حوالي 55.5 مليار متر مكعب سنويا، والتي حددتها اتفاقية تقاسم المياه عام 1959 بين مصر والسودان، فيما تقول أثيوبيا انها غير ملزمة بالاتفاقية لأنها ليست طرفا فيها. وجاء الاجتماع وسط حالة ترقب واسعة حول مدى قدرته على تجاوز التعثر القائم في المسار الفني الثلاثي.
إلى ذلك، أقيم امس قداس على رفات 21 مصريا الذين قتلوا ذبحا على يد عناصر تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية في عام 2015، بكنيسة شهداء الإيمان والوطن بقرية العور بسمالوط محافظة المنيا (مسقط رأس معظم الضحايا)، بعد وصول رفاتهم لمقر كنيستهم، وتم دفن رفاتهم داخل الكنيسة التي تحوي مكانا مخصصا للدفن داخل مزار زجاجي.

انفجار لغم
وفي سياق آخر، قتل 4 عمال وأصيب آخر من العاملين في بناء العاصمة الإدارية المصرية الجديدة، إثر انفجار لغم في منطقة عمل كانوا موجودين بها. وأكد رئيس العاصمة الإدارية الجديدة اللواء أحمد عابدين أنه لا شبهة جنائية أو إرهابية، في الحادث، وأن ما حدث عبارة عن انفجار لغم من مخلفات الحرب العالمية الثانية.
قضائيا، قضت محكمة جنايات القاهرة أمس بالسجن المشدد 10 سنوات لمتهم، والسجن المشدد 5 سنوات لـ4 متهمين آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بـ«خلية الزيتون الأولى».
وكانت النيابة قد وجهت للمتهمين تهم الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها تعطيل أحكام القانون والدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات العامة، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

عكاشة في «طرة» لتنفيذ حكم بحبسه

أكد مصدر أمني مصري ترحيل الإعلامي توفيق عكاشة، صاحب قناة الفراعين الفضائية، إلى سجن طرة لقضاء فترة عقوبة الحبس سنة في قضية تزوير شهادة الدكتوراه، بعد فحص الأحكام الصادرة ضده، وتبين أن الحكم نهائي وبات، وواجب التنفيذ.
يذكر أن توفيق عكاشة، صادر ضده 3 أحكام بالحبس سنة، بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه، بالإضافة إلى صدور حكم بالحبس 6 أشهر في قضية مطلقته الإعلامية رضا الكرداوي بتهمة السب والقذف وتغريمه 15 ألف جنيه في قضية أخرى أقامتها مطلقته ضده بتهمة البلاغ الكاذب.
وكان عكاشة قد أصيب بوعكة صحية نقل على إثرها من قسم شرطة مدينة نصر إلى المستشفى، وتم نقله بعد ذلك إلى مصلحة الأدلة الجنائية بالعباسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق