خارجية

مصر: غضب شعبي بعد رفع أسعار مترو الأنفاق

شهد مختلف شوارع العاصمة وجميع محطات مترو الأنفاق تواجداً أمنياً مكثّفا مع بدء أول يوم عمل بعد الزيادات الكبيرة في أسعار تذاكر مترو الأنفاق، التي تراوحت ما بين 50 في المئة إلى 250 في المئة، وسط زيادة حدّة الغضب بين المواطنين. ويخدم مترو الأنفاق بخطوطه الثلاثة القاهرة الكبرى في محافظاتها القاهرة والجيزة، والقليوبية، ويرتاده أكثر من 3 ملايين يوميا.
وعلل وزير النقل هشام عرفات هذا الارتفاع الذي حدث في تذكرة المترو «لسد العجز الكبير في الصيانة الخاصة بمترو الأنفاق، والذي وصل إلى 90 في المئة».
وشهدت محطات عدة أمس احتجاجات من قبل المواطنين، خاصة في محطتي حلوان والمرج، اللتين تقعان في بداية ونهاية الخط الأول، خصوصاً أن أغلب ركابهما سيضطرون الى دفع التذكرة بأعلى قيمة لها، نظرا الى زيادة عدد محطات الخط الأول.
ونقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجات وهتافات من المواطنين في عدد من المحطات، ومنها «مش هنمشي الوزير يمشي». في حين حذّرت هيئة الأنفاق من أن عدم استخدام التذكرة المقررة سيتسبّب في دفع غرامة 50 جنيهاً.
في سياق منفصل، قررت محكمة جنايات إدراج 20 من عناصر جماعة الإخوان على قائمة الإرهابيين لمدة 5 سنوات. في حين أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بحبس الناشطة أمل فتحي عبدالتواب 15 يوماً على ذمة التحقيقات في البلاغ المقدم ضدها، بسبب نشرها فيديو «يتضمن السباب لمصر والمصريين وألفاظاً نابية عبر مقطعي فيديو بثتهما على موقع فيسبوك، وجّهت خلالهما إهانة للدولة وللمصريين جميعا»، حيث انتقدت المؤسسات المصرية والتحرّش الجنسي، وبنك مصر. وتتهم فتحي بشكل خاص رجال أمن إحدى وكالات المؤسسة المصرفية العامة بالتحرّش بها، وتصفهم في الفيديو بأنهم «قذرون» و«حثالة الناس».

استطلاع حلايب
في اطار منفصل، استنكرت مصر ـــ وبشدة ـــ على لسان المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد استطلاع الرأي الذي أجرته قناة «روسيا اليوم» التابعة للحكومة الروسية على موقعها الإلكتروني، حول منطقة حلايب الحدودية بين مصر والسودان، وطالبت «الخارجية» المصرية تفسيرا عاجلا لهذا الإجراء المرفوض من جانبها. ونشر الموقع الاستطلاع الذي يسأل فيه: هل مثلث حلايب مصري أو أرض سودانية؟ وأظهرت نتائجه ان 56 في المئة اعتبروها ارضا سودانية.
وقال المتحدث الرسمي إن وزير الخارجية سامح شكري ألغى حوارا، كان مقررا أن يجريه مع قناة «روسيا اليوم» صباح أمس، بمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع بين مصر وروسيا «صيغة 2+2» في موسكو غدا، على خلفية الاستطلاع. مما دفع القناة إلى حذف الاستطلاع عن موقعها عقب اتصالات مكثّفة أجرتها الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، مع مسؤولى الموقع في موسكو والقاهرة، ومع شخصيات وجهات روسية مسؤولة حريصة على سلامة العلاقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق