منوعات

المناخ يتغير.. وصحتنا تتأثر!

بات معروفا ان تغير المناخ ظاهرة لها تأثيرات سلبية في جميع الكائنات الحية، ولكن هل تعرف كيف تؤثر في صحتك شخصيا؟ لتتعرف على هذا الامر اليك ما اوجزته التقارير التي نشرتها مجلة اللانست العالمية حول ذلك:

انتشار الحشرات المعدية

ارتفاع درجة الحرارة سمح لبعض الحشرات والامراض المعدية ان تنتشر بشكل أسرع وأكبر. وذلك نتيجة لزيادة تكاثر النواقل (الحشرات) التي تحمل البكتيريا والفيروسات والفطريات. ومن أهمها الحشرات السوداء مثل الذباب والبعوض. ويرجع الخبراء سبب انتشار بعض الامراض عالميا مثل الزيكا والدينغو والحمى الصفراء الى هذا العامل.

الحل:
الوقاية من ذلك عبر تنظيف البيت من الحشرات ورشه بالمبيدات الحشرية المناسبة وبخاصة خلال فترة الصيف (موسم تكاثر الحشرات) حتى لا تغزو هذه الحشرات المنزل. وان تحرص على وضع الكريمات او البخاخات الطاردة للبعوض ان كنت ستخيم خارجا او تزور الغابات او المناطق التي تكثر فيها الحشرات.

تلوث الهواء

وجود مركبات صغيرة في الجو والغازات السامة والدخان والاشعاعات التي تبثها طبقة الاوزون في الجو، وعوادم السيارات وغيرها من الملوثات الجوية، جميعها عوامل تهدد الصحة وتسبب عدة امراض تنفسية والتهابية. من أهمها امراض الحساسية والربو والتهيجات الالتهابية. واستمرار الالتهابات في الجسم يمكن ان يؤدي الى الاصابة بامراض تنفسية خطرة وامراض القلب والشرايين المميتة. وتعلل منظمة الصحة العالمية ان اتحاد تأثيرات تلوث الهواء والماء والتربة في الصحة هي السبب في ملايين الوفيات المبكرة خلال السنوات السابقة.

الحل:
حماية نفسك من خلال تفادي المشي او اداء الرياضة في الطرق المكتظة بالسيارات والمصانع وعدم السكن في اماكن قريبة من المصانع والمناطق الملوثة. ويفضل اختيار التنزه والسكن في اماكن تكثر فيها النباتات والاماكن المفتوحه الخضراء.

ارتفاع درجات الحرارة
ارتفاع درجات الحرارة يزيد فرصة الاصابة بالجفاف وضربات الشمس والحروق والاجهاد الحراري، كما يزيد من شدة بعض الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ومشكلات الكلى وامراض القلب. وينطبق ذلك على تزايد الرطوبة في الجو وتأثيرها في الجهاز التنفسي.

الحل:
عندما ترتفع درجات الحرارة والرطوبة احرص على تناول كميات كافية من الماء وتفادَ الوقوف تحت اشعة الشمس المباشرة وتقليل وقت التعرض للحرارة. ولا تنس ان تستخدم اجهزة التكييف في السيارة وتبقى في الاماكن الباردة والمكيفة خلال اوقات النهار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق