خارجية

برلمان كتالونيا يعلن عقد جلسة تنصيب الرئيس الجديد غدا

أعلن رئيس البرلمان الاقليمي في كتالونيا روجيه تورنت، اليوم الجمعة، ان جلسة تنصيب المرشح الجديد لرئاسة الاقليم كيم تورا، ستعقد يوم غد السبت.
وقال البرلمان الاقليمي في بيان على موقعه الالكتروني ان تورنت بدأ اليوم جولة مشاورات مع مختلف الاحزاب السياسية، لافتا الى ان جلسة التنصيب الاولى ستعقد غدا فيما ستقام الجلسة الثانية يوم الاثنين المقبل.
ومن المتوقع ألا ينجح تورا المقرب من الرئيس المقال كارليس بويجديمونت، في التنصيب في جلسة التصويت الاولى لاحتياجه للأغلبية الساحقة عند 68 صوتا من اصل 135 في البرلمان الاقليمي وهو امر غير مضمون.
وعليه فإنه سيتم تنصيب تورا في جلسة التصويت الثانية التي ستقام بعد 48 ساعة أي يوم الاثنين المقبل لان المرشح يحتاج فيها الى الاغلبية البسيطة اي بعدد اكبر من الاصوات المؤيدة مقابل الرافضة.
ويأتي ذلك بعد يوم من اعلان رئيس الاقليم المقال بويجديمونت تعيينه النائب تورا ليكون المرشح لرئاسة الاقليم بعدما علقت المحكمة الدستورية الاسبانية اصلاح قانون رئاسة اقليم (كتالونيا) الذي كان يتيح له التنصيب رئيسا “عن بعد”.
ومن جانب آخر ارسل قاضي المحكمة العليا الاسبانية المسؤول عن القضية الانفصالية بابلو يارينا كتابا الى القضاء الألماني يقترح فيه تسليم بويجديمونت بجريمة التحريض (مع عقوبة قد تصل الى السجن لمدة 15 سنة) بعد رفضه تسليمه بتهمة التمرد والسماح له بمغادرة السجن بكفالة بلغت 75 ألف يورو (5ر89 ألف دولار).
يذكر ان رئيس البرلمان الكتالوني تورنت اجرى اربع محاولات فاشلة لتنصيب رئيس للاقليم كانت واحدة منها لبويجديمونت علما انه يحظى بمهلة حتى 22 مايو الحالي لتنصيب رئيس قبل حل مجلس البرلمان والدعوة لانتخابات جديدة في الاقليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق