محليات

وزير خارجية #الفلبين: حماية عمالتنا في #الكويت بنسبة 100 % وبعدها سنرفع الحظر

قال وزير خارجية الفلبين، ألان بيتر كايتانو ، بعد ترحيبه بالسفير الفلبيني ريناتو فيلا، إثر عودته إلى بلاده من الكويت ، إن الحظر المفروض على العمالة الفلبينية لن يتم رفعه إلا بعد تأمين حمايتها بنسبة مئة في المئة ، وذلك بناء على توجيه من الرئيس دوتيرتي .

ومن المفيد الإشارة في هذا الإطار إلى أنه كان مقررا أن يزور وزير العمل سيلفيستر بيلو والمتحدث الرئاسي هاري روك وغيرهما من موظفي وزارة الخارجية الكويت في السابع من مايو الجاري من أجل التوقيع على مذكرة التفاهم ،إلا أن مصير عملية التوقيع هذه بات مجهولا الآن بعد طرد السفير من الكويت .

وقال روك خلال إيجاز صحافي : ليس هناك أي موعد محدد ، إننا تأمل ، لكننا لسنا متأكدين بعد .

وفي الوقت عينه كشف كايتانو، أن حكومته تتخذ الآن العديد من المسارات من أجل إصلاح علاقاتها الديبلوماسية مع الكويت.

واضاف ” ليس بمقدورنا ان نعزل علاقاتنا مع بلد ما عن الطريقة التي نرعى من خلالها رعايانا الفلبينيين ، فالأمران مرتبطان ولا يمكن الفصل بينهما . لذا طالما يظهرون لنا رعايتهم لعمالنا الفلبينيين ، ويساعدونا في قضاياهم، سوف نرعى نحن أيضا مصالحهم “.

لكن بينما أكد أن المحادثات جارية الآن ، رفض كايتانو الخوض في التفاصيل ،عندما تلقى سؤال حول ما إذا كان سوف يلتقي بنظيره الكويتي قريبا ، وقال : إتركوا هذا الأمر لنا ، فنحن بصدد إتخاذ العديد من المسارات بالتوازي بين وزارتي العمل والخارجية .

وكشف كايتانو أن هناك ديبلوماسيا رفيع المستوى يعمل الآن في سفارة الفلبين في الكويت ، وأن السفير فيلا يقدم النصح لوزارة الخارجية من مانيلا ، لكن تبقى الأولوية لمسألة إعادة حوالي 800 عاملة فبينية يقمن في ملجأ في الكويت.

ولاحظ كايتانو أيضا أن الفلبين سوف تتفاوض مع الكويت كي تسمح للديبلوماسيين الفلبينيين ، الذين صدرت بحقهم مذكرة إعتقال ، بالعودة إلى بلدهم مؤكدا أن الحكومة الفلبينية سوف تبقى ملتزمة المصالح الوطنية في سعيها للتوصل إلى حلول ملائمة تكون مفيدة لكل الأطراف المعنية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق