خارجية

بومبيو يكرر: إيران الراعي الأكبر للإرهاب

كرر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، امس، من عمان، موقف بلاده من إيران، معتبراً أنها الراعي الأول للإرهاب في المنطقة وتجب مواجهة أنشطتها.
وأكد بومبيو «حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها في مواجهة الفلسطينيين بمسيرات العودة»، مشيرا إلى أن «صفقة القرن» يجب أن يصل إليها الفلسطينيون والإسرائيليون، وأنه سيتم العمل مع الأردن للتوصل إلى حل مجد للبلدين والمنطقة برمتها. واستقبل الملك عبد الله الثاني بومبيو الذي زار المملكة في ختام جولة له في الشرق الأوسط شملت قبل عمان الرياض والقدس.
وتناول اللقاء عملية السلام، حيث أكد الملك أهمية تكثيف الجهود إقليميا ودوليا، لإيجاد آفاق سياسية للتقدم نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، عبر إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين، استنادا إلى حل الدولتين، وبما يفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشرقية.
وأكد الملك عبد الله الثاني، في هذا السياق، أن حل الدولتين هو الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.
وتطرق اللقاء إلى مستجدات الأزمة السورية، وضرورة دعم الجهود المستهدفة التوصل إلى حل سياسي لها، ضمن مسار جنيف، وبما يحافظ على وحدة سوريا وتماسك شعبها.
بدوره، ذكر بومبيو في المؤتمر الصحافي أن أميركا تدعم حل الدولتين إذا ما اتفق الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني عليه، داعيا الفلسطينيين إلى العودة الى طاولة المفاوضات، مؤكدا بالوقت ذاته دعم بلاده لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.
وأشار الوزير الأميركي إلى أن بلاده ملتزمة بوقف إطلاق النار جنوب شرقي سوريا، والقضاء على الإرهاب، وتدعم جهود الأمم المتحدة في جنيف للتوصل الى حل سياسي للصراع السوري.
ومن جهته، قال الصفدي إن المباحثات ركزت على كيفية الاستمرار في التعاون لإحلال الاستقرار في المنطقة، والتوصل الى حل شامل للقضية الفلسطينية، مؤكدا أن حل الدولتين يواجه تحديات عدة اليوم.
وطالب الصفدي بالتوصل الى حل سياسي في سوريا يقبله الشعب السوري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق