صحية

«السلطان الصحية» تؤسس أول عيادة للتواصل البديل والمعزز في الخليج

أعلنت مجموعة فوزية السلطان الصحية الكويتية (غير ربحية) اليوم الخميس تأسيس أول عيادة متخصصة في مجال التواصل البديل والمعزز في منطقة الخليج العربي تعنى بتشخيص وعلاج اضطرابات النطق لدى الأطفال.

وقالت الرئيس التنفيذي والمدير الطبي للمجموعة الدكتورة إلهام الحمدان خلال مؤتمر صحفي عقد بمناسبة استضافة ممثل مستشفى بوسطن الأمريكي التخصصي للاطفال الاختصاصي العالمي جون كاستيللو إن هذه الخطوة تأتي إيمانا من القطاع الخاص في دعم أنشطة وزارة الصحة والهادفة لتطوير المنظومة الصحية بالبلاد.

وأشارت الحمدان إلى سعي المجموعة للمساهمة بجعل الكويت واحدة من الدول المتخصصة في مجالات علوم الرعاية الصحية والأبحاث العلمية مبينة أن المجموعة وضعت القواعد الأساسية لتنفيذ أول برنامج للتواصل المعزز والبديل في الكويت من خلال نخبة متخصصة من الاخصائيين بهذا المجال.

وأوضحت أن الاستشارات ذات الصلة ستقدم بالمجان للأطفال المرضى الذين يعانون من اضطرابات شديدة في النطق والبلع والتخاطب فضلا عن تدريب اختصاصي النطق على أسس تشخيص وعلاج اضطرابات النطق في مختلف المؤسسات الطبية الكويتية.

وأفادت بأن زيارة الاختصاصي الأمريكي تأتي ضمن إطار المسؤولية الاجتماعية للمجموعة الصحية في تسليط الضوء على أحدث التقنيات والوسائل التكنولوجية الخاصة ببرنامج التواصل البديل بغية ضمان مواصلة علاج المرضى الكويتيين الذين يتلقون العلاج في مستشفى بوسطن على نفس المستوى العالي من العلاج.

وذكرت الحمدان أن مجموعة فوزية السلطان الصحية تقوم بإطلاق وإدارة برامج التوعية والمسؤولية الاجتماعية المتعددة والمشاركة في العديد من الأنشطة بالتنسيق والتعاون مع المنظمات الصحية ومؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام.

بدوره أكد اختصاصي النطق والبلع والتخاطب في مستشفى بوسطن جون كاستيللو في كلمة مماثلة أهمية الاستثمار الجيد في مجالات علوم الرعاية الصحية والأبحاث العلمية لاسيما أن المجال الطبي يتغير لحظيا وبسرعة كبيرة ما يحتم اللحاق بتقنياته والاستفادة منها قدر المستطاع.

وأوضح كاستيللو أن مستشفى بوسطن للأطفال يستقبل العديد من الحالات المرضية الكويتية التي تعاني من صعوبة النطق واضطرابات البلع ومشاكل التخاطب لافتا إلى أهمية التواصل المستمر مع المرضى وذويهم لاستكمال العلاج بالشكل الجيد.

وأفاد بأن زيارته مجموعة فوزية السلطان الصحية تأتي ضمن برنامج الأطباء الزوار الذي تعده المجموعة بين فترة وأخرى لتعميم فوائد برنامج التواصل البديل بغية ضمان نجاح تنفيذ التقنيات الطبية في هذا النوع من العلاج.

وأشار إلى أن نسبة انتشار مرضى مشاكل التواصل في دولة الكويت مقاربة إلى حد كبير مع الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة لا تتعدى الواحد في المئة مؤكدا التنسيق مع المجموعة الصحية لتدريب وتأهيل اختصاصي النطق للوصول بهم إلى مستويات عالية تتوافق وقواعد وبروتوكولات العمل الصحي العالمي.

من جانبه قال مدير قسم علاج النطق واللغة بالمجموعة الدكتور محمد الأمير في كلمة مماثلة إن القسم بصدد التوسع ببرنامج التواصل البديل لاستيعاب عدد الحالات المرضية الموجودة بالكويت والتي غالبا ماتحدث نتيجة الإعاقة العصبية.

وأضاف الأمير أن من أهم أسباب حدوث مشاكل التواصل هي فقدان القدرة على الكلام والنطق واضطرابات الصوت وصعوبة البلع ومشاكل الثأثاة موضحا أن المجموعة تسعى لأن تكون مرجعا إقليميا مهما في مجالات الصحة والتعليم والأبحاث والدعم الاجتماعي.

وشدد على ضرورة تعزيز التوعية الاجتماعية لجميع الأمراض وبخاصة لجهة تعزيز المهارات وتمكين ودعم المواهب والمبادرات التطوعية كمقومات أساسية وضرورية لتعزيز الوعي الصحي بالمجتمع.

يذكر أن مجموعة فوزية السلطان منظمة غير ربحية متعددة التخصصات تتخذ من الكويت مقرا لها وتضم فريقا على مستوى عال من الكفاءة والتخصص وتقدم خدمات الرعاية الصحية في مجالات إعادة تأهيل الأطفال من خلال مركز تقييم وتأهيل الطفل وطب الأسرة والطب الوقائي وعلم النفس والعلاج الطبيعي والمهني والعلاج بالنطق والأعصاب
ورعاية المسنين وصحة المرأة والبحث العلمي والتعليم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق