فنيات

تلفزيون الشارقة في رمضان.. ثقافة متنوعة

أعلنت مؤسسة الشارقة للإعلام عن دورتها البرامجية الجديدة المتكاملة المخصصة لشهر رمضان المبارك، وهي عبارة عن باقة متنوعة من أبرز البرامج الدينية، والثقافية، والتراثية، والترفيهية، والمسلسلات والأعمال الفنية، التي يقدمها مجموعة من كبار نجوم الخليج والوطن العربي، وتستهدف جميع أفراد الأسرة.

سلطان بن أحمد القاسمي
خيارات هادفة
قال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للإعلام: يعتبر شهر رمضان المبارك فرصة قيمة لتعزيز قيم الإيجابية والخير في المجتمع، ومن خلال 83 برنامجاً ومسلسلاً، تلبي رغبات مشاهدينا ومستمعينا على مدار أيام الشهر الفضيل، وفرنا فيها خيارات هادفة تركز على مختلف الجوانب الدينية، والثقافية والترفيهية وغيرها.
وتتضمن قائمة البرامج الجزء الرابع من برنامج قوافل الخير، والبرامج الدينية «ورقات» و«معالم نبوية»، و«مسابقة الختمة الرمضانية»، إلى جانب باقة مختارة من الأعمال الفنية الخليجية والعربية، ومن الكويت ستعرض القناة مسلسل «مع حصة قلم» بطولة حياة الفهد، والسوري «عطر الشام 3»، والتاريخي «هارون الرشيد»، والمصري «قانون عمر»، إضافة إلى عدد من مسلسلات الأطفال مثل «نور وبوابة التاريخ» و حبيب الله 3»، وبرنامج الطهي المتخصص «بهارات» في موسمه الخامس.

المرة الأولى
في الاذاعة نشاط رمضاني أيضا، أنتجت للمرة الأولى مسلسلين خليجيين هما: «عليش وخريش» و«البقشة»، بالإضافة إلى عدد من البرامج القصيرة المنوّعة التي تبث يومياً على مدار اليوم، وتتضمن البرنامج التاريخي «قصص العرب»، والبرنامج الثقافي «عيش وشوف»، وبرنامج الطهي «مطبخ FM».
كما تقدم الإذاعة البرنامج الديني «الختمة الرمضانيّة» يومياً بعد صلاة العصر، الذي يستمع إلى تلاوات المصلين في مسجد النور بالشارقة ويصححها مباشرة، ليكمل بذلك ختمة كاملة للقرآن الكريم مع انتهاء الشهر الفضيل.

أشهر القرّاء
واختارت إذاعة القرآن الكريم من الشارقة 100 صوت جديد لمشاهير قراء العالم الإسلامي خلال ختماتها القرآنية اليومية، وأعدت توليفة مبتكرة من أحدث البرامج الإذاعية القصيرة، منها «قصص الآيات» الذي يروي القصص القرآني و«معاني مفردات القرآن».
كما تبث الإذاعة تلاوات المتسابقين الفائزين في مسابقة «تلاوات المستمعين»، التي أطلقتها خلال مشاركتها في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ36.

فريج البدو
أما قناة الوسطى من الذيد فتقدم برنامج «تأملات كونية»، الذي يتناول في طياته ارتباط الدين بالعلم والحياة، وبرنامج «بقعة» الذي تتواصل من خلاله رحلة التأريخ والتوثيق لبقاع المنطقة الوسطى، و«زاد البدو» الذي يستعرض أبرز الأطباق الشعبية الخاصة خلال الشهر الفضيل، وبرنامج «فريج البدو» الذي يركز على الطابع الاجتماعي والتراثي للمنطقة.

تجارة بحرية
تعرض قناة الشرقية من كلباء برنامج المسابقات «الطارش» الجزء الثاني، ويعكس الطابع الثقافي للمنطقة الشرقية في الشارقة، و«الليوان»، وهو برنامج نسائي حواري يسترجع ذكريات المرأة ودورها في الماضي، و«فنة الأسفار» الذي يتناول التاريخ البحري لدولة الإمارات بشكل عام ومدن المنطقة الشرقية في إمارة الشارقة على وجه الخصوص، ويسلط الضوء على التجارة في الساحل الشرقي بالخليج العربي، والمسلسلين الخليجيين «المواجهة» و«عطر الروح»، ومسلسلات الأطفال الكرتونية «ابن بطوطة» والجزء الثاني من «رجال حول الرسول»، وبرنامج «طبيخ أول»، والجزء الثاني من البرنامج الاجتماعي الخيري «وتراحموا».

دوري كرة
أما البرامج الرياضية فستعرض بطولة الشارقة الرمضانية لكرة قدم الصالات، بمشاركة 16 فريقاً من مختلف إمارات الدولة، كما تطلق الشارقة الرياضية للمرة الأولى هذا العام بطولة كرة قدم الصالات للناشئة مكونة من 4 فرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق