منوعات

الفلسفة.. «المهنة» الأعلى أجراً بعد 10 سنوات

يرى الملياردير ورائد الأعمال الأميركي مارك كوبان «أن شهادة جامعية في الحاسوب قد لا تكون الاستثمار الآمن الذي يعتقده كثيرون، فهناك تخصص يتوقع أن يتجاوزها في الأهمية مستقبلا»، بحسب ما نقلت عنه «سي إن بي سي».
ويحظى الطلاب الذين يدرسون علوم الحاسوب حاليا باحتمال الحصول على وظيفة عالية الدخل. وكانت بين التخصصات الأعلى أجرا خلال 2017، بينما تراجعت مكانة العلوم الإنسانية.
مع ذلك، يقول كوبان: «خلال عشر سنوات ستكون العلوم الإنسانية، وتحديدا تخصص الفلسفة أكثر قيمة من شهادة البرمجة الحاسوبية».
ويعتقد الملياردير أن تقنية الذكاء الاصطناعي ستغير سوق العمل بشكل كبير، وستصبح التكنولوجيا في نهاية المطاف ذكية للغاية بحيث يمكنها برمجة نفسها بنفسها، والسؤال: «ما الفترة الزمنية لهذا التغير؟».
ويقول موقع «أرقام» أن كوبان ينظر إلى صناعات مثل المحاسبة وبرمجة الحواسيب باعتبارها أهدافا محتملة لنفوذ الأتمتة المتزايد. وللحفاظ على قدرات الإنسان التنافسية، ينصح بالتخلي عن الدرجات العلمية في المهارات والمهن، والتحول إلى تخصصات علمية تركز على التفكير مثل الفلسفة.
وفي تصريح له العام الماضي قال: «إن معرفة التفكير النقدي والتقييم من منظور عالمي، ستكون أكثر قيمة مما نراه اليوم كمهن مثيرة للاهتمام، مثل البرمجة والمحاسبة، فالتغيرات التي شهدها جهاز آيفون على مدار السنوات العشر الماضية، وما طرأ على شبكة الإنترنت خلال العشرين عاما الماضية، وتطور الحواسيب بشكل عام منذ ثلاثين عاما، تثير مخاوفي».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق