محليات

برلمانيون تونسيون: الكويت منارة عربية بالعمل التشريعي

أكد برلمانيون تونسيون اليوم الثلاثاء أن دولة الكويت تعد منارة عربية في العمل التشريعي لا سيما مع الأداء الكبير لمجلس الأمة الكويتي في ترسيخ العمل الديمقراطي داعين إلى الاستئناس بالتجربة الكويتية في هذا المجال.
وقال النائب الأول لرئيس «مجلس نواب الشعب» التونسي عبد الفتاح مورو في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية «كونا» وتلفزيون دولة الكويت عقب لقائه وفد مجموعة الصداقة البرلمانية السادسة بمجلس الامة الكويتي إن “التونسيين ينظرون إلى الكويت على أنه بلد شامخ في وطننا العربي”.
وأوضح مورو “منذ القديم كنا نتباهى بالديمقراطية الكويتية التي كانت تشع علينا ونحن في فترات الغياب عن الديمقراطية واليوم وبعد ثورتنا يتجدد اللقاء بيننا وبين بلد نعتبره سندا لتونس”.
وأضاف أن “لقاءاتنا بوفود كويتية لا سيما من مجلس الأمة تعكس رغبتنا على أن تمتد أواصر علاقات التعاون بين تونس والكويت التي نعتبرها رأي حكمة وعقل رشاد يساعد على حل أزمات المنطقة العربية”.
وأشار الى ان “الكويت تسعى حثيثا لرأب الصدع في العالم العربي والتقريب بين الأشقاء ونحن كتونسيين نأنس برأيها لمساعدتنا على أن نمضي قدما في تحقيق التكامل العربي المنشود”.
وشدد مورو على أن “مجلس نواب الشعب التونسي على موجة واحدة مع مجلس الأمة الكويتي في أن نحقق لأمتنا العربية ما تصبو إليه وحل قضاياه وعلى رأسها القضية الفلسطينية” مؤكدا ان “البرلمان الكويتي له باع وذراع في هذا الميدان ونحن ندعمه ونسانده”.
من جهته اعتبر النائب عن دائرة البلدان العربية ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية التونسية – الكويتية ماهر المذيوب أن المحادثات مع أعضاء مجلس الأمة الكويتي تعكس حجم العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي وتحمل في طياتها رسالة تعاون وتضامن من الشعب الكويت ومجلس الأمة للشعب التونسي ومجلس نواب الشعب.
وتابع “هذه الرسائل ليست بغريبة عن دولة الكويت وقائدها سمو أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي له لمسات وأياد بيضاء في تونس .. لا ننسى وقوف دولة الكويت وبرلمانها ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم مع تونس وخطابه الشهير بمجلس نواب الشعب بمناسبة إقرار الدستور التونسي الجديد في عام 2014”.
وأوضح أن حجم علاقات الصداقة بين البلدين يتجسد أيضا في العدد المتنامي للتونسيين المقيمين بدولة الكويت والدعم الكويتي الكبير الذي قدمته الكويت لتونس خلال مؤتمر الاستثمار في 2016 حيث خصصت 500 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية بتونس خلال الفترة من 2016 الى 2020.
وأعرب المذيوب عن التقدير والشكر لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعبا على الوقوف إلى جانب تونس.
من جانبها اعتبرت النائبة التونسية رابحة بن حسين أن اللقاء مع وفد الصداقة البرلمانية “متميز ناقشنا خلاله سبل تبادل التجارب والخبرات على مستوى العمل التشريعي خاصة وأن هناك قوانين كويتية رائدة في العديد من نواحي إدارة الشأن العام”.
وتابعت “بحثنا أيضا سبل دعم الاستثمارات الكويتية بتونس وتشجيع الكوادر وأصحاب الشهادات في تونس على العمل بدولة الكويت وتعزيز العلاقات بين البلدين”.
والتقى وفد الصداقة البرلمانية السادسة اليوم كلا من رئيس مجلس نواب الشعب التونسي محمد الناصر ونائبه الأول عبد الفتاح مورو ولجنة الصداقة البرلمانية الكويتية.
ويضم وفد الصداقة البرلمانية السادسة بمجلس الامة برئاسة النائب عسكر العنزي في عضويته كلا من نائب رئيس مجموعة الدكتور محمد هادي الحويلة والعضو الحميدي السبيعي فيما تأتي زيارته لتونس في إطار الجهود التي يبذلها مجلس الأمة من أجل تعزيز الدبلوماسية البرلمانية وتطوير العلاقات مع برلمانات الدول الشقيقة والصديقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق