خارجية

البرلمان الايطالي ينتخب رئيسي مجلسيه

انتخب أعضاء البرلمان الايطالي الجديد اليوم السبت رئيسي مجلس النواب ومجلس الشيوخ في خطوة اتاحت اختيار امرأة لأول مرة لرئاسة المجلس الاخير وذلك في ثاني أيام انعقاد الدورة التشريعية بعد اتفاق حزب (الخمس نجوم) وتحالف اليمين الفائزين في الانتخابات الأخيرة.
وانتخب مجلس الشيوخ رئيسه ال27 مرشحة تحالف اليمين عن حزب (هيا ايطاليا) المحامية وعضوة مجلس القضاء الأعلى ماريا كازيللاتي بأغلبية 240 صوتا من مجموع أعضاء المجلس البالغ 320 بينهم خمسة شيوخ يتمتعون بحق العضوية مدى الحياة.
وحازت مرشحة الحزب الديمقراطي الخاسر ووزيرة التعليم فاليريا فيديلي 54 صوتا في عملية التصويت السرية وصوت ثلاثة شيوخ لنائب المجلس السابق القيادي برابطة الشمال ألبيرتو كالديرولي فيما أدلى 14 نائبا ببطاقة بيضاء.
ويأتي انتخاب كازيللاتي نتيجة اتفاق اللحظات الأخيرة عقب ليلة طويلة شهدت بوادر أزمة هددت تماسك تحالف اليمين بعدما سحب زعيم (رابطة الشمال) ماتيو سالفيني تأييد الرابطة لمرشح حليفه زعيم (هيا إيطاليا) سيلفو بيرلسكوني تجاوبا مع اعتراض حزب (الخمس نجوم).
وتعد كازيللاتي أول امرأة تتقلد رئاسة مجلس الشيوخ منذ قيام الجمهورية وثاني أعلى مناصب الدولة وله صلاحيات نائب رئيس الجمهورية وتولي صلاحياته في حال غيابه.
وولدت رئيسة مجلس الشيوخ الايطالي الجديدة عام 1946 بمدينة روفيغو شمال ايطاليا وتخرجت في كلية الحقوق لتعمل محامية حتى انخرطت في العمل السياسي عام 1994 منذ البداية في صفوف حزب (هيا إيطاليا) تحت زعامة بيرلسكوني وتولت في ثلاث من حكوماته مناصب وكيلة وزارتي الصحة والعدل.
كما تولت كازيللاتي التي تحاضر في الجامعة والقريبة من زعيم (هيا إيطاليا) مواقع قيادية داخل الحزب وفي كتلته البرلمانية بمجلس الشيوخ الذي احتفظت بعضويته لسبع دورات تشريعية وتم انتخابها عضوة غير عاملة في المجلس الأعلى للقضاء الذي استقالت منه قبل يومين.
وبناء على التفاهم السياسي بين مرشح حركة (الخمس نجوم) لرئاسة الحكومة أنطونيو دي مايو وأمين عام (رابطة الشمال) ومرشح تحالف اليمين ماتيو سالفيني الذي نصح بانتخاب كازيللاتي لرئاسة مجلس الشيوخ تم في المقابل انتخاب القيادي بالحركة روبيرتو فيكو رئيسا لمجلس النواب بأغلبية غير مسبوقة.
وحصد فيكو البالغ من العمر 44 عاما 422 صوتا من أصوات مجلس النواب البالغ 630 عضوا وحصل نائب المجلس السابق عن الحزب الديمقراطي 102 من الأصوات وتوزعت 10 أصوات بين مرشحين هامشيين فيما أدلى 60 نائبا ببطاقات بيضاء و12 ببطاقات لاغية وبدد 5 أصواتهم. ويفتح انتخاب رئيسي مجلسي النواب والشيوخ اليوم في ضوء التفاهم بين حزبي (الخمس نجوم) و(رابطة الشمال) أمام رئيس الجمهورية سيرجو ماتاريللا بعد الانتهاء من تشكيل الكتل البرلمانية وانتخاب رؤسائها في ال27 من مارس الجاري الطريق لبدء المشاورات الدستورية لتشكيل حكومة جديدة تحظى بثقة كلا المجلسين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق