خارجية

البشير إلى القاهرة لبحث «سد النهضة» والقضايا العالقة

يصل الرئيس السوداني عمر البشير إلى القاهرة غداً في زيارة رسمية هي الأولى له منذ توتر العلاقات بين البلدين أخيرًا، ومن المقرر أن يلتقي البشير خلال الزيارة التي تستمر لمدة يوم واحد، نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، حيث سيبحثان جهود حل القضايا العالقة، خاصة الموقف السوداني من أزمة سد النهضة الأثيوبي.
من جهة أخرى، تنتهي اليوم عملية تصويت المصريين في الخارج لمرشحي الانتخابات الرئاسية، وكشف مصدر في الهيئة الوطنية للانتخابات لـ القبس أن عدد المقترعين في مراكز سفاراتنا لدى عدد من الدول، بلغ قرابة 180 ألف مقترع حتى منتصف يوم أمس. وقال «إن معدلات المشاركة في دول الخليج العربي شهدت ارتفاعا ملحوظا عن باقي الدول الأخرى، خاصة في الكويت والسعودية والإمارات». وأضاف «من المتوقع أن يشهد الاقبال على مراكز الاقتراع في سفاراتنا لدى الدول الغربية ارتفاعا خلال عطلة نهاية الاسبوع». وينافس في الانتخابات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحصول على ولاية ثانية ومرشح حزب الغد موسى موسى. في حين، قالت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين في الخارج إن «غرفة عمليات متابعة سير العملية الانتخابية، استقبلت عددًا من الشكاوى والاستفسارات عبر الخطوط الساخنة، معظمها استفسارات حول أماكن الاقتراع والمستندات اللازمة للانتخاب، وتوفير لجان فرعية أو أماكن نقل المقترعين الى مراكز التصويت».

مشروعات تنموية
في غضون ذلك، تفقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عددًا من المشروعات في منطقة شرق بور سعيد. وقال السيسي إن «المبلغ الذي جمع لحفر قناة السويس، والبالغ قرابة 64 مليار جنيه، لم ينفق على حفر القناة الجديدة فقط، بل أنفق على حفر الأنفاق والمنطقة الصناعية، ومشروعات تنمية شرق بورسعيد أيضًا، وأضاف «عندما توفر التمويل من المصريين بدأنا العمل بهذا الشكل». في حين أوضح الناطق الرئاسي بسام راضي أن مشروعات منطقة شرق بورسعيد تهدف إلى استغلال الثروات الطبيعية في سيناء بشكل يحقق الاستفادة القصوى من منطقة قناة السويس، كمركز لوجيستي عالمي وليس كممر ملاحي فقط.

خط القاهرة موسكو
وفي سياق آخر، بدأت مكاتب شركة مصر للطيران أمس، حجز التذاكر للراغبين في السفر على خط رحلاتها القاهرة موسكو، استعدادًا لبدء تشغيلها 12 أبريل المقبل وذلك بعد توقفها أكثر من عامين، عقب سقوط الطائرة الروسية وسط سيناء في أكتوبر عام 2015. وقالت مصادر في الشركة «بدأنا حجز تذاكر الطيران للسفر على رحلاتنا، حيث ستغادر أول رحلة يوم الخميس 12 أبريل المقبل، كما ستنظم الشركة 3 رحلات أسبوعيا» إلى هذه الوجهة. وأضافت أن «الإجراءات الأمنية شملت تفعيل أجهزة دخول الموظفين بالبصمة البيومترية، ووضع أحدث أجهزة الفحص الأمني، والكشف عن المفرقعات وآثار المتفجرات على أجسام وملابس وحقائب الركاب».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق