خليجية

العراق: أتلفنا جميع أسلحتنا الكيماوية

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم الجمعة، ان بلاده اتلفت جميع الاسلحة الكيماوية التي خلفها النظام السابق معربا عن تضامنه مع ضحايا تلك الاسلحة وخصوصا الأكراد العراقيين الذين سقطوا في مدينة حلبجة.
وقال العبادي في بيان بمناسبة الذكرى الثلاثين لقصف النظام السابق حلبجة بالغاز ان العراق قد اوفى بالالتزامات الدولية بإتلاف جميع مخلفات الاسلحة الكيماوية التي استخدمت في زمن النظام السابق في مدن حلبجة ومدن عراقية اخرى حيث اعيد تفعيل هذا العمل في عهد الحكومة الحالية وانجز بالكامل واستلم العراق شهادة دولية تؤيد انجازه هذه المهمة.
واضاف ان جريمة قصف حلبجة بالسلاح الكيماوي هزت الضمير العالمي وادت لاستشهاد الاف المدنيين الابرياء وكانت من افظع الجرائم التي ارتكبها النظام البعثي وشاهدا على طغيانه واستبداده وسياسته القمعية ضد جميع العراقيين.
وأعرب عن تضامنه مع ذوي الضحايا ومع الأكراد مؤكدا حرصه على امنهم واستقرارهم وحقوقهم الدستورية اسوة ببقية اطياف الشعب العراقي ضمن العراق الواحد.
كما نوه العبادي بمشاركة قوات البيشمركة الكردية مع قوات الجيش العراقي في عمليات تحرير المدن العراقية من ما يسمى تنظيم داعش.
وكانت منظمة حظر الاسلحة الكيماوية قد منحت العراق قبل ايام شهادة رسمية بإنهاء التزاماته الدولية بتدمير مخلفات الأسلحة المحظورة .
ويحيي العراقيون في 16 مارس من كل عام جريمة قصف حلبجة بالغاز السام ما أوقع نحو خمسة آلاف قتيل وأكثر من عشرة آلاف مصاب من المدنيين .
وكانت محكمة عراقية قد قضت في 2010 بإعدام وزير الدفاع السابق وأحد ابرز وجوه النظام السابق علي عبد المجيد الذي عرف بلقب علي الكيماوي على خلفية ادانته بالضلوع في تنفيذ المجزرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق