محليات

السلطان: أعتمد الزراعة العضوية في مزارعي الثلاث.. والنتائج مشجعة

خالد السلطان بن عيسى، مزارع بارز في منطقة الوفرة الزراعية بأقصى جنوب الكويت منذ العام 1970، فقد اشترى مزرعته الاولى بمبلغ 200 الف دينار، لم يكن احد يسمع بمثل هذا المبلغ بالوفرة ابدا، ثم تلاها بمزرعة ثانية ومزرعة ثالثة بذات المنطقة النائية على الحدود الكويتية ـ السعودية لاعتقاده بأهمية الزراعة الانتاجية في حياة الشعوب وضرورة انتاج غذاء آمن صحيا له ولأسرته ولمجتمعه، سواء انتاج نباتي او حيواني، فالمزرعة النموذجية في رأيه هي التي تعتمد سبل الزراعة الحديثة العضوية والزاخرة بالأنشطة الزراعية المتنوعة من نباتات وحيوانات وطيور ونخل مختلفة، وبعقلية التاجر الماهر فإن خدمة مزرعة واحدة كخدمة ثلاث مزارع حال توافر الادارة الناجحة الحازمة المبتكرة.

لذلك، فإن المزارع المخضرم خالد السلطان بن عيسى يركز في انتاجه المتنوع على ان يكون الانتاج الغزير والمستمر معظم اشهر السنة في مزارعه الثلاث انتاجا عضويا خاليا من الاسمدة والمبيدات الكيماوية.

ويفـاخـــر فـي حديثــه لـ «الأنباء» ان انتاجه عضويا موثقا من شركات علمية وعملية متخصصة في مجال الزراعات العضوية العالمية، فقد اتت هذه الشركات وهي من فرنسا لتعاين كل مراحل الانتاج الزراعي والحيواني في مزارعه بالوفرة ابتداء من التربة والماء وانتهاء بالثمريات والمنتجات الحيوانية مرورا بالأسمدة المصنعة محليا، واقرت هذه الشركات العالمية بأن انتاج مزارع خالد السلطان الثلاث انتاج عضوي، لذلك فإني اقول ( الحديث للسلطان) وبكل ثقة وفخر وامانة ان انتاجي بالفعل وليس بالكلام والدعاية انتاج عضوي موثق، كل انتاجي الخضري والثمري، حتى الكنار ثمار السدر في مزارعي عضوي.

الأسمدة.. عضوية

وقام المزارع خالد السلطان بشرح خطوات تصنيع الاسمدة الطبيعية محليا بالاستفادة من روث وبقايا حيوانات المزرعة المتزايدة من ابقار وابل واغنام وماعز وحتى خيول ومواد اخرى، مؤكدا انه لا مجال لديه لاستخدام الاسمدة الكيماوية، وبعكس الاعتقاد الشائع في الكويت ان الانتاج العضوي يكون اقل كمية من غيره، يقول أبو الوليد: لا، الانتاج العضوي من دون اسمدة ومبيدات كيماوية ليس اقل كمية، لكنه اكثر تكلفة، وانا شخصيا لا اهتم بالجانب المادي في مجال الغذاء المتعلق بصحة الانسان اغلى المراد من رب العباد، يهمني الجانب الصحي والغذائي، حتى الدعم لا اسعى للحصول عليه، فأنا اوجه لتسويق منتجاتي مباشرة للمستهلكين، واوجه دائما لسرعة توصيل انتاجنا العضوي للمستهلك مباشرة وبأسرع وسيلة ممكنة، لأن النضارة مهمة في مجال بيع وشراء المنتجات الزراعية، سواء من خيرات الارض او من منتجات الحيوان، الذي يتغذى على خيرات الارض ايضا، وبالمناسبة فكل المساحات المزروعة لدينا من جت وشعير وعلف اخضر علف عضوي، لا سماد كيماوي ولا مبيد كيماوي بالمرة فيها، ناهيك عن المساحات الشاسعة الحقلية والمحمية المزروعة بالاشجار والشجرات المثمرة، لاسيما النخيل والسدر والزهرة والملفوف والخس والبروكلي والفراولة والفول وغيرها الكثير، ولا ننسى الفراولة التي نزرعها بكثرة في مزارعنا، عضوية تماما.

الأراك أفضل من الكاربسويشير المزارع خالد السلطان ذو الخبرة الزراعية الطويلة في زراعة الوفرة وتعميرها والتي تمتد لاكثر من 40 عاما الى اهمية اعتماد شجر الأراك ذي الفوائد الكثيرة، بدلا من شجر الكونا كاربس المؤذية لما حولها من شجر نخيل او سدر وحتى نباتات، والمؤذية لما يجاورها او يعترضها من مبان وانابيب وبايبات، فما ان اقتلع اشجار الكونا كاربس من جذورها قبل عدة سنوات حتى رأى الحياة تدب بأشجار النخيل المجاورة لها، مؤكدا خطورة اشجار الكونا كاربس على الحياة الانتاجية المثمرة في المزارع والحدائق، فهي ـ اي الكونا كاربس ـ تغتصب الغذاء والماء اغتصابا فتؤذي كثيرا كل ما حولها من شجر ونبات، فابتعدوا عنها واستبدلوها بالآراك، ومن الآراك نأخذ المسواك لتنظيف الفم وتطهيره، اما اوراق المسواك فتكفي خمس اوراق من هذه الشجرة المباركة لتطهير فم الانسان وبطنه طوال اليوم بعد مضغها جيدا.

الأرض تعطي من يعطيها

ويبين المزارع خالد السلطان ان الارض تعطي من يعطيها، فقد ضحى بجهد ومال ووقت طويل في هذه المزرعة الواقعة في مدخل الوفرة القديم، اذ اضطر لتغيير تربتها حتى تغدو كما هي الآن مزرعة مثمرة مزودة بحديقة رائعة تزينها اشجار الرمان والزيتون والنخيل البرحي الباسق وشجيرات المجنونة الزاهية الزاهرة.

ويطالب الجهات المعنية بتشجيع كل من يسخو في مزرعته وليس العكس كما هو حادث من بعض الجهات المعنية ـ للاسف الشديد ـ احيانا، فذات مرة استجاب المزارع خالد السلطان لدعوة مسؤول زراعي ايام ادارة جاسم البدر لهيئة الزراعة وزرع الكاربس على امتداد طريق الوفرة القديم مقابل مزرعته، ليفاجأ بعد سنوات بأنه مخالف لزراعته الكاربس على الشارع! شيء غريب وعجيب.

يعني بدلا من منحي التوسعة هنا او هناك في مزارعي لكوني زارع اكثر من 100% باعتراف رجال هيئة الزراعة انفسهم تجدهم يسجلون علي مخالفة اثر مخالفة، وكلها غير مبررة، فإلى متى؟ والى متى الانقطاعات الفجائية المتكررة للتيار الكهربائي يا وزارة الكهرباء والماء؟ والى متى تقاعس رجال هيئة القوى العاملة الموكلين بالتفتيش عن تواجد العمالة الزراعية في مزارعنا؟ تقاعسهم عن القيام بأعمالهم على اكمل وجه وبطريقة تريح المزارع المنتج وتشجعه على الانتاج المثمر النافع للوطن والمواطن وليس العكس كما يفعلون في كثير من الاحيان بالوفرة للأسف الشديد.

وبمثل ما بدأ محدثنا ابو الوليد حديثه لـ «الأنباء» ينهيه بضرورة اعتماد الزراعة العضوية في مزارع الكويت وتوثيقها قبل عرضها للمستهلكين، مبينا خطورة الاسراف في استخدام المبيدات والاسمدة الكيماوية في المزارع بقوله: الكيماويات تقتل الكائنات المفيدة التي تنفع النبات المزروع وتؤثر سلبا على الحياة الزراعية، فيصير النبات مع الاعوام غير مجد ولا نافع او مفيد لنا، كما تتفشى الآفات والامراض اكثر.

ويشيـــر الـى اهميـة الاستفادة من كل شيء في المزرعة وعنده يتم تدوير بقايا الزرع وبقايا روث الحيوانات لعمل السماد، والمزارع النموذجي هو من يتابع عمل مزرعته بنفسه ويزرع النادر والفريد، فالزراعة عندي هواية وتجارة، ومشاركة اجتماعية عائلية، فأم الوليد تهتم بزراعة الاشجار والشجيرات ونباتات الزينة في المزرعة وابني وليد مهتم بكل ما له علاقة بوسائل الانتاج العضوي، وابني فوزي متابع جيد لاحوال المزارع كلها، ولي حفيدة تهتم كثيرا بتربية الخيول العربية الاصيلة المتزايدة في المزرعة، وبالمجمل كانت الزراعة قبل الغزو العراقي للكويت مربحة اكثر.. وللكلام بقية.

«الواحة» المزرعة الزاخرة بالنباتات الحقلية والمحمية
أحمد سلامة: الزراعة علم وخبرة والفائدة الكبرى من زراعة المحاصيل شبه الإستراتيجية

تعتبر مزرعة «الواحة» لصاحبها المزارع الكبير بدر السلطان «أبوأيمن» من المزارع النموذجية في الكويت، فهي متعددة الأنشطة الزراعية نبات وحيوان، وتعتمد الآلة في معظم مراحل الإنتاج المتنوع والمستمر طوال أشهر السنة حقليا ومحميا. ومما يميز هذه المزرعة الشاسعة ايضا كثرة الشبرات والبيوت الزراعية الحديثة فيها.. وكثرة الأغنام والسدر والنخيل.

عن تفاصيل ذلك يحدثنا الزراعي أحمد سلامة المشرف العام في شركة مزرعة «الواحة» الشاسعة في العبدلي فيقول: الزراعة هنا الآن حقلية من شعير وثوم وبصل وزهرة وملفوف بنوعيه الأخضر والأحمر وبروكلي وما إليها وبعد حين سنزرع القرع ونلقح النخيل.

ومحمية داخل 300 بيت زراعي مكيف مساحة كل بيت حوالي 320 مترا نزرع فيها الآن الباذنجان والفراولة والخيار علاوة على الطماطم والفلفل وغيرها. وفي المزرعة قسم خاص لإنتاج العسل الشهي والصافي من عشرات المناحل وفيها بستان مزروع بالعديد من أنواع الفواكه الشتوية والصيفية أيما زراعة.

الإدارة الكفؤة

ويركز سلامة على أهمية الإدارة في نجاح المشاريع الزراعية وتواجد الزراعي المتعلم في الكليات الزراعية كمشرف عام فيها، ويضيف أن لحسن اختيار البذور والمستلزمات الزراعية الجيدة والمجربة دورا كبيرا في تحقيق النجاح المنشود، فالزراعة علم ودراية وخبرة وخصوصا لمن يريد ان يزرع مبكرا أو متأخرا عن المواعيد التقليدية للزرع. ولفت إلى أهمية الأخذ بالأساليب الزراعية الحديثة في مزارع الكويت. وقال: في مزرعة الواحة نعتمد كثيرا على الآلة في الحرث أو الري او جمع المحاصيل كالبطاطا والشعير والجت والبلوبنك. ويدعو الى تكثيف الزراعات شبه الاستراتيجية في مزارع العبدلي الشاسعة وأهمها البطاطا والبصل والثوم والقرع.. إذ يمكن تخزينها بضعة أيام بل وأسابيع في مخازن بسيطة والتنزيل منها حسب حاجة السوق تباعا وفي فترات متفاوتة.. وليس كما هو الحال عند انتاج الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان والكوسا والملفوف والزهرة والبروكلي وما اليها من ثمار تستوجب البيع بعد قطافها بساعات وإلا تلفت على المزارع صاحبها.

الفراولة الرأسية

وأضاف احمد سلامة: نزرع الباذنجان الصيفي الآن أي شتاء داخل الشبرات المحمية، فنحصل على إنتاج متميز منه ونزرع الفراولة زراعة رأسية بدلا من الأفقية أو الأرضية وفي زراعتها رأسيا او عموديا توفير كبير لمياه الري العذبة.. وسهولة في القطف!

فالمساحة التي يمكن ان تزرع فيها ثلاثة آلاف شتلة فراولة مستوردة أفقيا يمكن ان تزرع فيها عشرين الف شتلة فراولة رأسيا ولزراعة الفراولة مزايا اخرى تتمثل في نظافتها وسهولة قطافها وقلة امراضها.. وحتى إطالة عطائها من هذه الفاكهة المدللة البديعة والمرغوبة جدا من رواد مراكز سلطان لبيع الخضار والفواكه التي نورد اليها معظم انتاجنا الزراعي النضر.

ويلفت احمد سلامة الانتباه لمن يريد ان يزرع الفراولة أرضية الى أهمية استخدام الملش.. ويقول في «الواحة» صرنا نزرع شتلات الخيار وسط الملشى البلاستيك ذي اللونين الأسود السفلي الأبيض العلوي الأسود ليمنع نمو الأعشاب المتطفلة والأبيض لعكس الأشعة مما يحفظ الماء من التبخر فنوفر في المياه العذبة الحيوية لري الخيار.

وينصح وفق تجربته الطويلة في الزراعة بالكويت بالتسميد الورقي شتاء واستخدام أسمدة حامضية مثل اليوريا فوسفات.. والاهتمام بعمليات تفريق الأرض وخربشة او تقليب التربة لتهوية الجذور لتقليل مخاطر الأمراض الفطرية التي تكثر شتاء في الحقول الزراعية!

الزراعيون الأوائل

مؤيد الروضان.. مزارع الفنطاس

مؤيد حمود الروضان مزارع وهو في ريعان شبابه فقد حاز مزرعة في «الفنطاس» وهو طالب في المدرسة عام 1963 زرعها بأشجار الفواكه الشهية والزينة البديعة علاوة على الخضراوات النضرة وبعد تثمينها لتوسعة طريق الفحيحيل العام.. حاز مزرعة في منطقة الوفرة الزراعية منذ عام 1994 حتى الآن يزرع فيها الكثير من الثمريات والنخيل والسدر ويربي فيها الأغنام والأبقار والماعز والإبل والأرانب ويكاثر الطيور من بط وأوز وحمام.. وشهرة الروضان في انتاج الفراولة معروفة، ومعظم حيوانات مزرعة الروضان من النوادر لاسيما الماعز الأبيض العارضي الشهير في دول مجلس التعاون الخليجي بوجه عام والكويت بوجه خاص.. والمزارع الروضان شبه مقيم في الوفرة، متفرغ تماما للزراعة فيها يتردد كثيرا على ديوانياتها العامرة خصوصا ديوانية راكان بن حثلين وديوانية ناصر الدبوس وديوانية عبدالله العثمان وديوانية مختار الوفرة محمد التويم.. وغيرها.. وإذا غاب عنها يفتقدونه لما يتمتع به من أحاديث اجتماعية هادفة وطريفة!

آلة لتشذيب أشجار الكاربس

استعان المزارع ناصر الجلال بمعدات إحدى الشركات الزراعية.. لتشذيب أشجار «الكاربس» المحيطة بمزرعته بالوفرة.. الشركة أرسلت للمزرعة آلة جديدة.. حديثة لقص هذه الأشجار الطويلة بأيسر الطرق وأسلمها للعمال الزراعيين، وفي وقت وجيز.

الجدير بالذكر أن قصّ أشجار الكوناكاربس أو الكاربس (اختصارا) ضروري كي لا تشتبك أغصانها مع أسلاك الكهرباء الممتدة إلى المزرعة.. وتنقطع الكهرباء ناهيك عن أخطار جذور أشجار الكاربس الممتدة الحادة على البنية التحتية للمزرعة.. ولاسيما البايبات أو الأنابيب!

مجرد سؤال.. لوزارتي التجارة والبلدية

الى متى يستمر غش الثمريات، خصوصا الطماطم في الأسواق المحلية، فأغلب صناديق الطماطم إن لم يكن كلها مستوردة ومحلية.. تجد أعلاها جيد وأسفلها رديء قميء معفن مضروب غير صالح للاستهلاك الآدمي. وما ينطبق على الطماطم ينطبق على صناديق الثمريات المبيعة والمغلفة بالنايلون اللاصق.. الضار بصحة الإنسان.

ويأيها المستهلكون.. الأفضل لكم شراء الثمريات بالكيلو غرام وليس بالصندوق المغلق.. حتى تقوم وزارة التجارة وبلدية الكويت وغيرها من الجهات المعنية بدورها كاملا في المتابعة والمراقبة والتفتيش اليومي، وتمنع الغش في الثمار وخلط الصالح بالفاسد في الصندوق الواحد في أسواقنا، بما فيها أسواق الجمعيات التعاونية.

دعوة.. لإدارة الغذاء والتغذية

دعوة لإدارة الغذاء والأغذية والجهات المعنية بأمر الصحة العامة بإجراء الفحوصات المخبرية اليومية على كل الواردات من الخضراوات والثمريات إلى أسواق بيعها بالجملة بالكويت للتأكد من سلامتها كلها وخلوها كلها من آثار المبيدات الكيماوية والأسمدة الكيماوية والري بمياه المجاري.. المعدمة..

صحة الإنسان هي أغلى المراد من ربّ العباد.. ومن يرفض إجراء الفحص المخبري الصحيح على منتجاته يوميا بأي حجة كانت يعرف جيدا ان منتجاته ملوثة مضرة بالإنسان الذي يأكلها سواء على المدى القصير أو الطويل..

يا ناس.. نحن نتكلم عن صحة الإنسان والخضار والثمار التي ترد أسواقنا قد تكون مسقية بمياه المجاري الملوثة أو المرشوشة بمبيدات كيماوية مضرة.. بصحة الإنسان.. أرجوكم افحصوها جيدا..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق