محليات

«الإطفاء» تنفذ تمرين «شامل 4» بمشاركة 13 جهة حكومية

نفذت الادارة العامة للاطفاء الكويتية اليوم الأربعاء تمرين (شامل 4) في منطقة (الجليعة) بمشاركة 13 جهة ومؤسسة حكومية بهدف التعامل مع الحرائق والانفجارات في المنشآت النفطية.
وقال رئيس تمرين (شامل 4) المقدم معاذ الحمادي وفقا لبيان صحفي صدر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام ب(الاطفاء) ان التمرين يهدف إلى إيجاد ايجاد آلية واضحة وملزمة لجميع جهات الدولة ذات الصلة بالتعامل مع الكوارث أو الحوادث الكبرى بكل كفاءة وسرعة لضمان التقليل من الخسائر البشرية والمادية لأدنى حد.
واضاف ان التمرين الذي يأتي امتدادا لسلسلة تمارين (شامل) في الأعوام الماضية يهدف ايضا إلى القيام بإجراءات التعافي من آثار الكارثة بتسخير جميع الإمكانات لدى كل جهة حسب الإختصاص.
وذكر ان التمارين الإيجابية السابقة ساهمت في ربط غرف عمليات الطوارئ في الجهات المشاركة ببعضها بعضا لضمان سرعة التحرك وتسخير جميع الإمكانات البشرية والمادية تطبيقا لمبدأ التعاون والتكامل.
واوضح الحمادي انه سيتم من خلال التمرين تجميع القيادات الخاصة في الجهات المشاركة تحت قيادة عليا وميدانية لإدارة الحادث بالشكل الصحيح وكذلك رصد السلبيات والإيجابيات لمناقشتها في الإجتماعات المشتركة.
وقال البيان ان التمرين اشتمل على التعامل مع حدوث انفجار في وحدة تجميع الغاز نتيجة تسرب حيث تعاملت معه كل جهة مشاركة حسب اختصاصها.
واضاف ان التمرين تعامل ايضا مع تسرب مادة كيميائية من مخزن وتسريب نفطي من صهاريج النقل ووصوله الى البحر وكذلك حريق في احد خزانات النفط حيث تم عزله بالتبريد لعدم تأثر الخزانات الأخرى.
وذكر انه تم التعامل ايضا مع ارتفاع الحرارة في شعلة (فزل) وانفجارها وحريق محول للكهرباء ومبنى مكون من مكاتب وامتداد الحريق إلى مركبات مجاورة.
واشار البيان الى قيام محافظ الأحمدي الشيخ فواز خالد الحمد الصباح الذي حضر بالنيابة عن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء انس الصالح والمدير العام للادارة العامة للاطفاء الفريق خالد المكراد بتكريم الجهات المشاركة في التمرين.
وقال الشيخ فواز الصباح ان التمرين الذي يعد من أكبر التمارين التي تشهدها البلاد ويقام للسنة الرابعة على التوالي بمشاركة 13 جهة حكومية “أثلج صدورنا” لكفاءة الاطفاء والجهات المشاركة المشاركة في التعامل مع الحوادث.
وأكد ان التمرين سيحقق أهدافه في توحيد وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتعامل مع الكوارث والطوارئ عند وقوعها علاوة على التنسيق التام وتسخير كل الإمكانات المتاحة لدى هذه الجهات للعمل تحت مظلة واحدة تجمع القيادات لضمان سهولة اتخاذ القرارات المناسبة وبالسرعة المطلوبة.
وأعرب عن الشكر والتقدير للجهات المشاركة وقياداتها ومنتسبيها وخاصة لمدير (الاطفاء) الفريق المكراد وجميع العاملين بالاطفاء على التنظيم المتميز للتمرين.
وحضر التمرين رؤساء وفود دول مجلس التعاون الخليجي والأردن المشاركون في مؤتمر ومعرض الإطفاء والسلامة الدولي الخامس وممثلو الجهات ال13 التي شاركت في التمرين.
والجهات المشاركة في التمرين إضافة إلى (الاطفاء) الكويتية هي وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني ووزارة الصحة ووزارة الكهرباء والماء ووزارة الأشغال العامة ووزارة الإعلام وبلدية الكويت وشركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية والهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق