محليات

الرئيس الفلبيني يخاطب عماله في الكويت: «إذا لم يتم الوفاء بالشروط المقترحة.. تعالوا إلى دياركم للعيش حتى لو كنا فقراء»

أعلنت الفلبين أن الحكومة الكويتية «وافقت بشكل غير رسمي» على الإجراءات الإضافية التي اشترطتها حكومة مانيلا، من أجل ضمان حماية أكبر للعمال الفلبينيين المتواجدين في الكويت، يأتي هذا في وقت عاد فيه الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي للحديث مجدداً عن الكويت، معلنا أن «حظر إرسال العمال سيستمر إلى أن يلتقي بالمسؤولين الكويتيين».

موافقة كويتية
وأوردت وسائل الإعلام الفلبينية تصريحات لوزير العمل الفلبيني سيلفستر بيلو، اليوم الأربعاء، قال فيها أن «الحكومة الكويتية قبلت بشكل غير رسمي الإجراءات الإضافية التي طالبت الفلبين بتضمينها في مذكرة التفاهم بين البلدين».

وأضاف بيلو في تصريحات لإذاعة dzMM ذائعة الصيت في الفلبين، أن: «مسؤولا من الكويت سيتوجه إلى الفلبين لوضع الصيغة النهائية لمشروع مذكرة التفاهم».

وتابع الوزير بيلو تصريحاته التي جاءت باللغة المحلية: «أننا نتفق معهم بشكل غير رسمي على توفير حماية إضافية لعمالنا»، وتتعلق هذه الحماية بـ «قضايا جواز السفر والسماح للعمال بالاتصال بذويهم».

شروط فلبينية
كما قال بيلو وفق ما أوردته صحيفة «Inquirer» الفلبينية «أنه في حالة نقل العامل الفلبيني من صاحب عمل إلى صاحب عمل آخر من قبل وكالة التوظيف الخاصة به، يجب تقديم كتاب موافقة رسمي مكتوب بخط اليد من العامل يبدي فيه موافقته على التوجه لصاحب العمل الآخر، وموافقة كتابية أخرى من ملحق العمل الخاص بنا في السفارة الفلبينية».

رفع الحظر
شبكة ABS-CBN الإخبارية الفلبينية نقلت عن الوزير بيلو قوله أن: «الحظر على إرسال العمال الفلبنيين للكويت قد يرفع إذا ما وقعت الكويت اتفاقاً يمنع رعاياها من مصادرة جوازات سفر العمال ونقل مكان عملهم».
وأضاف بيلو: «أن وكالات التوظيف الفلبينية سوف تخاطر بفقدان رخصة عملها، إذا فشلت في ضمان امتثال أصحاب العمل بمذكرة التفاهم بين الكويت والفلبين».
وتابع: «وزارة العمل ألغت بالفعل 11 ترخيصاً لوكالات التوظيف الفلبينية، وهناك 55 وكالة أخرى قيد التحقيق».

تصريحات الرئيس
في سياق متصل، عاد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي للحديث عن العمالة الفلبينية المتواجدة في الكويت، وأعلن أن حظر إرسال العمالة سيستمر إلى حين لقائه بالمسؤولين الكويتيين».

وقال الرئيس في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلبينية الرسمية: «لقد قلتها.. الحظر سيبقى حتى التقي الرجال ونتحدث».

وأضاف دوتيرتي خلال حضوره آداء القسم من المسؤولين الجدد في لجنة مكافحة الفساد في القصر الرئاسي: «حظر إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت سيظل ساري المفعول حتى يتم استيفاء شروط حماية إضافية للعمال».

وتضمنت مقترحات الرئيس التي طالب بها: «توفير الغذاء الكافي والنوم للعمال الفلبينيين، وأن لا يتعرضوا للاعتداء الجنسي، ولا ينبغي أن يتم مصادرة جوازات سفرهم»، وفق الوكالة الرسمية.

تهديد جديد
الرئيس هدد مجدداً وفق صحيفة Manila Bulletin الفلبينية بأنه: «إذا لم تتحسن ظروف العمال، فإنه سيحث عمالاً فلبينيين آخرين على مغادرة الكويت والعودة إلى ديارهم»، وقال: «إذا لم يتم الوفاء بالشروط المقترحة تعالوا إلى دياركم ونعش حتى لو كنا فقراء»، وفق الصحيفة.

وعاد الرئيس للقول أن: «الحكومة ستقدم المساعدة للعمال المتعثرين العائدين من الكويت».

جدير بالذكر أن الفلبين أعلنت في وقت سابق أن اليوم الأربعاء، سيكون هناك لقاء مع مسؤولين كويتيين من أجل مناقشة مذكرة التفاهم بين البلدين والتي من شأنها رفع حظر إرسال العمالة الفلبينة إلى الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق