برلمانيات

رياض العدساني: الخرافي لا يرد على أسئلة النواب والتشكيل الحكومي مخالف لنهج مكافحة الفساد

يعقد مجلس الأمة جلسته التكميلية اليوم الأربعاء، لمناقشة الاستجواب المقدم من النائبين رياض العدساني وعادل الدمخي إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي، والمكون من محور واحد حول التجاوزات المتعلقة باختصاصات الوزير.
وكان مجلس الأمة قد اتخذ قراراً في جلسته العادية أمس الثلاثاء، بإدراج الاستجواب على جدول الأعمال ومناقشته في جلسة اليوم الأربعاء وفقا للمادتين (76) و(135) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وسوف نسرد لكم أهم وقائع الجلسة في النقاط التالية تباعا:

– مجلس الأمة يبدأ في مناقشة بند الاستجواب المقدم من النائبين عادل الدمخي ورياض العدساني إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي.

– تحدث النائب عادل الدمخي المتحدث الاول من النائبين مقدمي استجواب الوزير عادل الخرافي في معرض كلامه بان توزير الخرافي جاء بناء على صفقة انتخابية بانسحاب الخرافي من انتخابات الدائرة الثانية، ليتم توليه حقيبة وزارية، حيث عرض الدمخي تغريدات عن تلك الصفقة، شاطبا اسم الطرف الثاني في الصفقة، وعندما ساله أحد النواب عن الاسم رد قائلا: “دولة الرئيس معروف” فعلق الرئيس الغانم بالقول”قول اسمه شناطر”.
الامر الذي ألقى بأجواء ساخنة على مجريات مناقشة الاستجواب، وسط ترقب الحضور في قاعة عبدالله السالم.
يذكر ان الدمخي اعتبر توزير الخرافي فضيحة أخلاقية مخاطبا اياه: لم يكن عليك قبول المنصب الوزاري بعد كل ما دار حول صفقة انتخابية، مشيرا ان تعيين الوزير الخرافي ليس دستوريا ولا قانونيا وانا نصحته بعدم مواجهة الاستجواب كي لا تجرح مصداقيته.

– وتحدث النائب رياض العدساني خلال مرافعته في الاستجواب قائلا: يفترض على الحكومة تحقيق التنمية ومحاربة الفساد لكن التشكيل الحكومي مخالف لهذا النهج.
– نحاسب اليوم “مكتب” مو وزارة وحتى ميزانيته من مجلس الوزراء.
– الخطوط الكويتية شالوها من هند الصبيح واعطوها وزير المالية فلماذا لم يعطوها للخرافي؟ طبعا اما لتحصينه من المحاسبة او انهم لا يثقون بقدرته على إدارتها.
– الوزير الخرافي الكل يعرف انه انسحب من الانتخابات حتى يجير اصواته لصالح مرزوق الغانم ..فالبينة على من ادعى واليمين على من أنكر.

– الخرافي لم يقم بأي دور لتوطيد العلاقة بين السلطتين.
– يفترض تطبيق العدل والمساواة وتحقيق التنمية ومحاربة الفساد.
– التشكيل الحكومي جاء مخالفاً لنهج التنمية ومحاربة الفساد الذي كان من المفترض أن تنتهجه الحكومة.
– كيف تواجه الحكومة التحديات التي اعلنت عنها رغم انها تثقل كاهل الوزراء بمهام جسيمة؟ بينما الخرافي لا مهام عنده.

– وعرض العدساني لقاء تلفزيونيًا لعادل الخرافي عندما كان أمينًا لسر المجلس يهاجم فيه الحكومة بسبب الواسطات في التعيينات.
– وطالت نار التصريحات النيابية في استجواب الخرافي، حيث قال العدساني: من المفترض أن يكون وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة قانونياً ومن أصحاب الاختصاص وهذه الأمور غير متوفرة بالوزير الخرافي وهذا خطأ رئيس الوزراء.

– رياض العدساني: وزير التنمية البريطاني استقال بسبب تأخره خمس دقائق عن موعد مناقشة سؤال موجه له في مجلس العموم.
– يفترض على الوزير الخرافي ان ينسق مع الوزراء لاستعجالهم بالرد على أسئلة النواب فكيف ان كان هو نفسه لا يرد على الأسئلة؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق