صحية

ما هو السكري من النوع الثالث ج؟

معظمنا يعرف ان هناك نوعين من مرض السكري؛ وهما السكري من النوع الأول وآخر من النوع الثاني. ولكنك قد تكون لم تسمع عن اكتشاف طبي اشار الى وجود نوع ثالث من السكري وسمي 3 ج (3c). والاصابة بهذا النوع تحدث نتيجة لمرض البنكرياس او الحوادث، وغالبا ما تظهر قبل عدة سنوات من تشخيص الاصابة بالسكري. لذا، يمكن تسميتها بالسكري الناتج عن مرض البنكرياس. وتقرن هذه الحالة بانخفاض قدرة الجسم على انتاج الانسولين.
ووفق دراسة من جامعة سري البريطانية ونشرتها مجلة رعاية السكري، فان فشل الاطباء في تشخيص المصابين بهذه الحالة يعرضهم لمضاعفات صحية. وبينت الدراسة التي راجعت ملفات اكثر من 2 مليون مصاب بالسكري، ان ما يصل الى %97 من الذين اصيبوا بأمراض البنكرياس تم تشخيصهم خطأ بالنوع الثاني من السكري، وليس الاصابة بمرض السكري 3 ج. ووجد أن احتمال اصابة البالغين بهذا المرض تفوق فرصة اصابتهم بالسكري من النوع الاول. مما يجعله من الحالات الشائعة.
العواقب
خطأ تشخيص الاصابة بالسكري النوع 3ج، له عواقب وخيمة على الصحة. لان المصاب بهذا المرض يحتاج الى بدء العلاج عبر حقن الانسولين بعكس المصابين بالسكري من النوع الثاني. وتأخير حصوله على العلاج الصحيح سيؤدي الى تدهور صحة الاوعية الدموية والعين والكلى والاعصاب. وعلق احد الخبراء قائلا «جميع انواع السكري مهمة ولها عواقب خطرة على الجسم. ومن الضروري ان يحصل المصابون على التشخيص الصحيح حتى يحصلوا على العلاج المناسب. حتى يسيطروا على حالتهم مبكرا و يتفادوا الاصابة بمضاعفات خطرة».
أنواع السكري الثلاث
– النوع الاول من السكري: ناتج عن حدوث اضطراب في الجهاز المناعي، يسبب مهاجمة خلايا المناعة لنسيج البنكرياس السليم. فيدمر الخلايا المنتجة للأنسولين. ويحتاج المصاب للعلاج بحقن الانسولين منذ بداية المرض.
– السكري من النوع الثاني: هو النوع الاكثر شيوعا ويرتبط مع الاصابة بالسمنة. ويحدث نتيجة لقلة انتاج الجسم للأنسولين بحيث لا تغطي حاجته او لتطوير الخلايا مناعة ضد الانسولين فلا تستخدمه ولا تتفاعل معه بشكل طبيعي. ويعالج المصاب عن طريق الحمية الصحية والعلاجات العقاقيرية ومع تقدم الحالة سيحتاج الى حقن الانسولين.
– السكري من النوع 3 ج: ناتج عن مرض البنكرياس او جرحه. وتقرن الحالة بضعف التحكم بمعدل سكر الدم ويحتاج المريض للبدء بعلاج الانسولين مبكرا.
ويعتقد الخبراء انه ستظهر في المستقبل انواع أكثر من السكري، مما سيزيد وضوح هذا المرض وطريقة رعايته وعلاجه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شركة تنظيف
إغلاق